عاجل

الخارجية الفنلندية: عضوية الناتو تكلف 75-106 مليون دولار سنويًا

وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو
وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو

أشار وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر، أن بلادها ستلتزم بالحفاظ على نفقاتها الدفاعية عند 2٪ من ناتجها المحلي الإجمالي عندما تصبح عضوًا في الناتو ، في حين أنها ستضطر إلى إنفاق 75-106 مليون دولار لوحدتها الإدارية في الحلف سنويًا .

وقال هافيستو عند تقديم مشروع قانون عضوية فنلندا في الناتو إلى البرلمان "تقدر التكاليف السنوية للانضمام إلى الناتو وهيئاته الإدارية وهيكل قيادته بما يتراوح بين 75-106 مليون دولار.

بصفتها عضوًا في الناتو، تلتزم فنلندا بالحفاظ على مستوى الإنفاق الدفاعي بنسبة 2٪ على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأضاف السياسي الفنلندي أن الاحتياجات الإضافية من الموظفين بعد الحصول على العضوية ستصل إلى 110 أشخاص في عام 2023 وسيتم تحديدها في الوقت المناسب.

وستؤدي العضوية أيضا إلى قيام السلطات الفنلندية بتجهيز كميات أكبر من الوثائق السرية.

وأشار رئيس البرلمان ماتي فانهانين، بدوره، إلى أنه يمكن اعتماد مشروع القانون بسرعة لأن 188 من أصل 200 نائب صوتوا لعضوية الناتو في الربيع.

تقدمت السويد وفنلندا، وسط العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بطلب لعضوية الناتو في 18 مايو. وحتى الآن، لم تصدق على الطلبين السويدي والفنلندي سوى تركيا والمجر.