كيف يمكن الإقلاع عن العادات السيئة ؟.. تعرف على الطريقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أحيانا نمارس عادات وسلوكيات بشكل تلقائي استجابةً لإشارة أو محفز.. هذه العادات يمكن أن تكون جيدة أو سيئة وينتج أفضلها نتائج مفيدة دون الحاجة إلى الكثير من قوة الدماغ، مثل قضاء وقت منتظم مع أحد أفراد الأسرة.. لكن على الجانب الأخر فإن هناك بعض العادات السيئة مثل تناول الطعام بكثرة أو إنفاق المال للتخفيف وغيرها من العادات ذات الآثار السلبية على المدى الطويل وغالبًا ما تحتاج للتخلص منها.

لكن كيف يمكنك التخلص من هذه العادة؟.. هناك  استراتيجيات لعمل ذلك، حسب بنيامين جاردنر أستاذ مشارك في علم النفس بجامعة سوري في المملكة المتحدة، فإن الخيارات هي إيقاف السلوك، أو ربط المحفز بسلوك جديد مرضي بالمثل. 

وقال جاردنر:  تشعر برغبة في تناول الفشار بمجرد دخولك إلى السينما فإن مسرح السينما هو الزناد ، وشراء الفشار وتناوله هي السلوكيات و لكسر هذه العادة ، لديك هذه الخيارات: أولاً ، قل لنفسك "لا يوجد فشار" في كل مرة تذهب فيها إلى السينما ؛ ثانيًا ، تجنب الذهاب إلى السينما مطلقًا ؛ أو الثالثة ، استبدل الفشار بوجبة خفيفة جديدة تناسب ميزانيتك أو أهدافك الغذائية.

وكشفت صحيفة " ليف ساينس " : أن مفتاح استراتيجية الاستبدال هو التأكد من أن العادة الجديدة تكون جذابة بالمثل وليست كل استراتيجية لكسر العادات تعمل مع كل عادة  فعلى سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تناول أطعمة غير صحية  فلا تتناول  معجنات" بالعمل   أو قد تحاول إنشاء عادة جديدة تتمثل في تناول طعام الإفطار الصحي في نفس الوقت ، بدلاً من ذلك.

وأوضحت الصحيفة : يستغرق التخلص من العادات وقتًا لأنه يتم تعيينها في الدماغ و يتم تخزين السلوكيات التي تجلب المكافآت ، مثل المتعة أو الراحة ، كعادات في منطقة الدماغ و تتبع الباحثون الحلقات العصبية في هذه المنطقة تربط السلوكيات أو العادات بالإشارات الحسية ، والتي يمكن أن تكون بمثابة محفزات وكلما كررت العادة  أصبحت روتينية وصعبة الإقلاع عنها.


اقرأ أيضا | «للتخسيس .. 3 عادات يومية لخسارة الوزن بسرعة»