وزير التموين: مخزون الأرز يكفي 7 أشهر والمكرونة 8 والقمح 5 واللحوم عام

د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية
د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية

تم تنظيم مجموعات عمل ولجان للمرور على الأسواق؛ تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولي لمواجهة الغلاء العشوائي في الأسعار وفرملة الغلاء وذلك بالتنسيق بين الوزارات المعنية مثل التموين والصناعة والمالية والتنمية المحلية والداخلية بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية والغرف التجارية بالمحافظات.

تقوم مجموعات العمل بمراجعة أرصدة السلع ومراجعة المنافذ والمخازن وفروع الشركات للتأكد من توافر السلع للمواطنين، وعدم وجود أي أزمات أو اختناقات في أي سلعة متداولة في الأسواق، تقوم اللجان بمراجعة وفحص الأسعار ومقارنتها بالأسابيع الماضية.

ورصد أي تغيرات بها، كما تقوم اللجان بمتابعة تداول السلع من أماكن الإنتاج أو المواني وتداولها في الأسواق حتى الوصول للمستهلك النهائي، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وصرح د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية بأن مجموعات العمل تقوم بمراجعة كميات السلع والشحنات التي يتم الإفراج عنها في المواني المصرية.

ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الحكومة والبنك المركزي؛ للإفراج عن السلع والرسائل الموجودة في المواني وتوفير التمويلات اللازمة لها من العملات الأجنبية والتنسيق مع البنوك للإفراج عن السلع طبقا لبرنامج زمني محدد بما يضمن توفير السلع حسب الاحتياجات، مؤكدا أنه سيتم الإفراج عن كل السلع بالكامل خلال الأسابيع القادمة وخلال شهر يناير القادم.

وخاصة بالنسبة للمواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالمصانع والسلع الغذائية، وأكد أن هناك أولوية لتوفير الاعتمادات للسلع الغذائية لزيادة الأرصدة مدة آمنة لضمان حدوث ثبات واستقرار في السلع خلال الأسابيع القادمة للحد من الآثار السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية والتي تؤثر على كل دول العالم.

وقال د. إبراهيم العشماوي مساعد أول الوزير رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه بدأ زيادة الأرصدة من السلع الأساسية لتكفي الاحتياجات مدة تتراوح بين ٥ أشهر و١٢ شهرا تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لضبط الأسواق، وأكد أن الوزارة بدأت في إجراء مناقصات وتعاقدات لتوفير السلع سواء من الإنتاج المحلي أو الاستيراد من الخارج لتوفير الاحتياجات مدة آمنة.

حيث تم زيادة المخزون الاستراتيجي من الأرز التمويني ليكفي حوالي ٧ أشهر، ‏كما تم إجراء مناقصات لزيادة أرصدة الزيت التمويني ليكفي ٦ أشهر والمكرونة التموينية تكفي ٨ أشهر، ‏كما يكفي المخزون الاستراتيجي من القمح بما يعادل 5 أشهر والسكر التمويني ٤ أشهر.

مؤكدا أن الموسم الجديد للسكر يبدأ الشهر القادم والذي يوفر أكثر من ٢ مليون طن سواء من قصب السكر أو البنجر، حيث تم زيادة الاكتفاء الذاتي من السكر بما يعادل ٩٠% من الاستهلاك، كما أن الاحتياطي من اللحوم الحية يكفي 12 شهرًا، والدواجن ‏المجمدة ٥ أشهر.

وقال د. أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه يتم تخصيص لجان يوميا للمرور على الأسواق والمحلات ومراجعة السلع والأسعار، وفي حال رصد أي مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين والتي تتضمن الحبس سنة ودفع غرامة تبدأ من 100 ألف جنيه وتصل لـ2 مليون جنيه.

مؤكدا أن الأجهزة الرقابية ومجموعات العمل قامت بالمرور على حوالي 100 ألف منشأة خلال الأسابيع الماضية، وأسفرت عن ضبط حوالي 20 ألف مخالفة للتلاعب في الأسعار أو طرح سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية أو طرح سلع مغشوشة أو عدم الإعلان عن الأسعار في أماكن واضحة للجمهور.

وطالب المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي أو من خلال كل طرق التواصل الأخرى.

وأعلن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، أن تقارير متابعة الأسواق للغرف التجارية بالمحافظات أكدت بدء انخفاض أسعار بعض السلع خلال الساعات الأخيرة وخاصة الخضراوات والفاكهة مقارنة بالأسابيع الماضية.

وبالإضافة إلى تراجع أسعار الزيوت والتي شهدت انخفاضا يتراوح بين 250 جنيها و500 جنيه في الطن نتيجة انخفاض الأسعار عالميا، مما انعكس على انخفاض الأسعار في السوق المحلية بما يتراوح بين 5 جنيهات و20 جنيها في العبوة.

وكما بدأت أسعار الأرز في الانخفاض التدريجي مقارنة بالشهر الماضي نتيجة زيادة المعروض، كما بدأت أسعار البيض في التراجع مقارنة بالشهر الماضي، كما شهدت أسعار بعض السلع ثباتا واستقرارا بعد أن كانت تشهد ارتفاعات مستمرة مثل منتجات الألبان والمنظفات الصناعية.

وأكد العربي، استمرار انعقاد اللجنة الدائمة باتحاد الغرف التجارية وغرف المحافظات لمتابعة الأسواق يوميا للتأكد من انسياب حركة السلع ومدخلات إنتاج المصانع وزيادة في المعروض من السلع الغذائية في فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير بأنه يتم يوميا ضخ حوالي ٢٠ ألف طن من السلع من خلال منظومة البطاقات التموينية لصرف المقررات والتي تصل إلى 31 سلعة ‏شهريًا للمواطنين على بطاقة الدعم والتي يستفيد منها 64 مليون مواطن.

كما يتم صرف الدفعة الثالثة من الدعم الإضافي للأسر مع المقررات التموينية لشهر ديسمبر من خلال ٤٠ ألف محل بقالة ومجمع استهلاكي وفرع جمعيتي، حيث يتم يوميا ضخ كميات وفيرة من السلع التموينية والأساسية وتشمل الزيت والسكر والأرز والمكرونة.

وأكد ان الوزير يتابع يوميًا معدلات ‏صرف السلع التموينية ويطالب بتسيير حملات مستمرة على مخازن ومنافذ صرف ‏السلع التموينية لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وضبط الأسواق و إمداد أي محافظة باحتياجاتها أولا بأول من خلال ١٥٠٠ مخزن تابعة لشركات المصرية والعامة لتجارة الجملة.

اقرأ أيضا| وزير التموين: غرفة عمليات لمتابعة تسليم الدقيق للمطاحن