5 أطعمة تزيد من مستويات فيتامين د في حالة عدم التعرض للشمس.. أبرزها البيض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فيتامين د هو في الأساس مادة مغذية بالإضافة إلى هرمون ينتجه الجسم أيضًا، ومن المثير للاهتمام أن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يساعد في امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور بشكل أفضل مما يساعد في تقوية صحة العظام وتحسين صحة الدماغ وكذلك المناعة.

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وزيادة مستويات فيتامين د بشكل طبيعي.

سمك السلمون
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون البري على نسبة عالية من فيتامين د مقارنة بسمك السلمون المستزرع. في الواقع، يمكن أن تحتوي حصة 100 جرام من السلمون البري على ما يصل إلى 160٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين د.

اقرأ أيضا: 5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات يمكن لمرضى السكر تناولها.. أبرزها الفول

بيض
أحد أكثر مصادر فيتامين د صحة، والأحماض الأمينية والمواد المغذية التي تساعد في تحسين نمو الخلايا والأنسجة، وتعزيز صحة العظام وتحسين المناعة. ومع ذلك، فإن بيض الدواجن يحتوي على تركيز أقل قليلاً من فيتامين د مقارنة بالبيض الذي يتم تربيته في الخارج.

حليب البقر
منذ العصور تم إخبارنا عن الفوائد الصحية لتناول حليب البقر، وذلك بسبب العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين التي تساعد معًا في تعزيز صحة العظام. في الواقع، يعتبر حليب البقر المدعم مصدرًا جيدًا لفيتامين د الذي يساعد في تعزيز الصحة العامة.

المشروم
إن تعرضهم لأشعة الشمس يجعلهم مصدرًا رائعًا لفيتامين د. في الواقع، يمكن للمشروم أن يصنع بشكل طبيعي فيتامين D2، عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، لا يحتوي المشروم المصنوع تجاريًا على نسبة عالية من فيتامين د مقارنة بالمشروم البري.

كبد سمك القد
ليس هناك من ينكر أن كبد سمك القد المشتق من الأسماك الدهنية يمكن أن يساعد في تحسين صحة العظام ومستويات فيتامين د بشكل طبيعي. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد تناول زيت كبد سمك القد أو زيت السمك في علاج مشاكل العظام والكساح والصدفية والسل ونقص فيتامين د، ويمكن لحوالي 4.9 مل من زيت كبد الحوت أن يعزز ما يصل إلى 56٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين د.