تزويد الجيش البريطاني بأنظمة مضادة للدبابات من الجيل التالي

أنظمة مضادة للدبابات من الجيل التالي
أنظمة مضادة للدبابات من الجيل التالي

منحت وزارة الدفاع البريطانية، شركة Saab عقدًا بقيمة 229 مليون جنيه إسترليني (278 مليون دولار) لتوفير الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات (NLAW) للجيش البريطاني.

وسيتم تسليم الأسلحة بين عامي 2024 و 2026، وستقوم تاليس بعد ذلك بتجميعها في منشأتها في بلفاست، أيرلندا الشمالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ساب Micael Johansson "يتزايد الطلب على الأنظمة المضادة للدبابات مثل NLAW".

وأضاف: "إننا نتطلع إلى زيادة تعزيز علاقتنا الوثيقة مع المملكة المتحدة ونفخر بمواصلة تقديم قدراتنا المضادة للدبابات المثبتة والموثوقة".

وستعمل عملية الشراء على تجديد مخزون الصواريخ المحمولة على الكتف للجيش البريطاني، بعد إرسال القوات الأوكرانية للأسلحة للدفاع ضد الغزو الروسي.

هذا وسيسلم عقد منفصل 500 NLAWs إلى المملكة المتحدة بحلول عام 2023، بالإضافة إلى الألف وحدة المتوقعة من الاتفاقية الأخيرة.

اقرأ ايضا :- الدفاع البريطانية تكشف عن استخدام روسيا لأراضي دولة أخرى

وتجمع NLAW بين قدرة الأسلحة الخفيفة المضادة للدروع، وأنظمة الصواريخ الموجهة الثقيلة التي يتم تشغيلها بواسطة طاقم، مما يمكّن المقاتلين من اعتراض الأهداف من الأعلى.

ويمكن لجندي واحد تشغيل نظام الصواريخ للاشتباك مع الدبابات المدرعة بشدة من 20 إلى 800 متر.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أن الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات، لعبت دورًا حاسمًا في دعم الجيش الأوكراني لصد القوات الروسية الغازية غير القانونية.

وقال: "من خلال العمل مع شركائنا في الصناعة من الدرجة الأولى، نواصل الوفاء بالتزامنا تجاه حلف الناتو من خلال ضمان حصول قواتنا المسلحة على إمدادات ثابتة من هذه الأسلحة على مدار السنوات القادمة، مع دعم الوظائف في المملكة المتحدة في جميع أنحاء البلاد وعرضها. "

وفي وقت سابق من هذا العام ، أعلنت المملكة المتحدة عن مليار جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك أكثر من 5000 صاروخ مضاد للدبابات من طراز NLAW.