خبراء الفلك: إطلاق مركبة جديدة مخصصة للتنبؤ بالطقس الفضائي 2024

البقع الشمسية
البقع الشمسية

رصد خبراء الفلك، ظهر اليوم الجمعة 9 ديسمبر، وجود سبع مجموعات بقع شمسية، إلا أن كل هذه البقع غير نشطة لذلك يبقى نشاط الشمس منخفضًا في الوقت الحالي.

وأكد خبراء الفلك تظهر المراقبة اليومية للشمس بأن نشاط الدورة الشمسية 25 فاق التوقعات حيث تجاوز عدد البقع الشمسية في شهر مايو 2022 بمقدار الضعف، مما يعطي مؤشر بإمكانية حدوث حد أقصى قوى نسبيًا لهذه الدورة الشمسية في أوائل عام 2025.

8 ديسمبر.. المريخ في تقابل مع الشمس 

وأضاف خبراء الفلك إننا نشهد بالتأكيد التأثيرات على الأرض في القطب الشمالي حيث رصد ظهور رائع  للشفق القطبي هو الأفضل منذ سنوات، وتضاعف النشاط الجيومغناطيسي أكثر من ثلاث مرات تقريبًا منذ بدء الدورة الشمسية.

وأفاد الخبراء أنه في عام 2024 وقبل ذروة نشاط البقع في الدورة الشمسية 25، من المقرر أن تطلق الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" مركبة فضائية جديدة مخصصة للتنبؤ بالطقس الفضائي ومجهزة  لأخذ عينات من الرياح الشمسية، وتوفير صور للانبعاثات الكتلية الاكليلية، ومراقبة النشاط الشمسي الشمس بتفاصيل أدق من ذي قبل. 

ومن المقرر أيضًا إطلاق القمر الصناعي "GOES-U" التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" في عام 2024، وسيحمل ثلاثة اجهزة لمراقبة الطاقة الشمسية، بما في ذلك أول كورونوغراف مدمج ، والذي سيساعد في الكشف عن الانبعاثات الكتلية الإكليلية، وستساعد عمليات الرصد المعززة للشمس من هذه الأقمار الصناعية في تحسين التنبؤ بالطقس الفضائي.

يمكن رصد تلك البقع الشمسية بسهولة بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو  تلسكوب شمسي صغير أو من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس.