هل قيلولة ما بعد الظهر صحية؟.. اكتشف الحقيقة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قد تكون ممن يكافحوا من أجل الحصول ليلا على نوم كافي ومريح وذات جودة يمكنك من بدء يوم جديد مليء بالنشاط وقادر على قيامك بأعمالك اليومية بحيوية وتركيز ولكن قد لا تتمكن من تحقيق ذلك النوم في الليل لتضطر في نهاية الأمر إلى التعويض عن ذلك بالحصول على قيلولة لدقائق أو بضع ساعات أثناء النهار تمكنك من استكمال يومك.

وعلى الرغم من أن قيلولة ما بعد الظهر تعد أمر أساسي بالنسبة للبعض تمكنهم من استكمال يومهم بمزيد من النشاط والاستيقاظ والحيوية إلا أن الأمر الأكثر أهمية هل ما تحصل عليه من نوم في النهار أمر صحي أم له آثار سلبية قد تدمر صحتك؟ وفي إجابة سريعة لتحديد الخط الفاصل بين كون قيلولة ما بعد الظهر صحية أم لا عليك التركيز في مدة تلك القيلولة فهي كلمة السر في المعادلة وفقا لدراسة تم نشرها في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن قيلولة ما بعد الظهيرة قد تكون مفيدة للعقل بالنسبة لكبار السن ولكن في حال كانت مدتها تتراوح من 30 إلى 90 دقيقة ولكن إذا طالت المدة لتتخطى الساعة فإن ذلك قد يسبب مشاكل في الإدراك فقيلولة ما بعد الظهر القصيرة قادرة على منح الشخص العديد من الفوائد من أهمها وفقا لموقع انديا اكسبريس 

- الاسترخاء ورفع الحالة المزاجية

- تقليل التعب والقلق والتوتر

- زيادة اليقظة بعد القيلولة

- تحسين الوظائف والذاكرة

- تحسين الأداء بما في ذلك وقت رد الفعل الأسرع.

وحذر الخبراء من أن القيلولة يمكن أن تتداخل مع النوم الليلي مسببة اضرار في دورة النوم من خلال تعطيلها وبدء الأرق وذلك في حالة إذا تم تناولها في وقت لاحق من اليوم أو لفترة أطول ولهذا أوضح الخبراء أن أفضل طريقة لأخذ قيلولة هي أن تكون قصيرة لمدة تتراوح بين 15و20 دقيقة.

كما يفضل أن تكون في وقت مبكر من بعد الظهر لأن القيلولة في وقت لاحق من المساء يمكن أن تؤثر على دورة النوم كما يمكن في حالة تجاوز مدتها الساعة أن تسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي.