«الزراعة» توضح الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة مشكلة نقص الأعلاف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أكدت وزارة الزراعة أن أزمة نقص الأعـلاف فـي صناعة الدواجـن هـي نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية، والتي طالت العديد من السلع والمنتجات الأخـرى وليس فقط الأعلاف المخصصة لهذه الصناعة؛ حيث تستحوذ روسيا وأوكرانيا على ثلث صادرات الحبوب في العالم وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حيث تعـد أوكرانيـا مـن بيـن أهـم الـدول التي تقـوم مـصـر باستيراد الذرة منها.

كما تواصلت الحكومة مع البنك المركزي ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي لإيجاد آلية عاجلة للتحرك السريع لاحتواء هذه الأزمة وفق الإمكانات المتاحة وتم التنسيق مع البنك المركزي لسرعة الإفراج عـن أكبـر قـدر مـمـكـن مـن الأعـلاف مـن أجـل دعـم صناعـة الدواجـن.

وأوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضـي اهتمام الدولة بدعم التوسـع فـي الإنتاج الداجنـي بـغـرض إنتـاج اللحوم والبيض؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للـخـارج، مـن خـلال تخصيص 9 مناطق بأربع محافظات للاستثمار الداجنـي علـى مسـاحة 19 ألـف فـدان، بالإضافة إلى 13 موقعا تابعا للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، إلى جانب الحصول على موافقات الجهات المعنية بالدولة على إقامة مشروعات الدواجـن بهذه المناطق للتيسير على المستثمرين.

وأشارت وزارة الزراعة إلـى أنـه تـم تـوفيـر تمويـل فـي شـكـل قـروض ميسرة بفائدة 5% لدعم صغار المربيـن لرفع كفاءة مزارعهم وتحويلهـا مـن نـظـام التربية المفتـوح إلى نظام التربية المغلق؛ لتحسين العائد الاقتصادي، وزيادة إنتاج مزارعهم، ولتسهيل الإجراءات تـم عـقـد بروتوكولات مع البنك الأهلي المصـري والبنك الزراعي المصري، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن؛ لتوفير الدعم اللوجستي والفني لصغار المربيـن.

كما تـم دعـم صناعة الدواجـن بتخفيض أسعار الكهرباء، ومساواة مشروعات الإنتاج الداجني المختلفة بأسعار الكهرباء بالنشاط الزراعي، فضلًا عن حماية الصناعة المحليـة.

وقامت وزارة الزراعة بتقديم التيسيرات لإتمام التعاقـد علـى توفيـر محصـول الـذرة الصفراء المنتجة محليـا مـن خـلال تفعيل نظام الزراعة التعاقدية؛ حيث تمت زراعة مساحات كبيـرة مـن هـذا المحصـول لتريدها لاتحـاد منتجي الدواجـن ومصانع الأعـلاف، وغيرها الكثيـر مـن إجـراءات دعـم هـذه الصناعة الحيوية.

ومن جانبه أكد نائب محافظ البنك المركزي أنه تم الإفراج عن 122 ألـف طـن فـول صـويـا بقيمة إجمالية وصلت إلى 85 مليون دولار، كما تم الإفراج عن شحنة الذرة الصفراء بقيمة 40 مليون دولار منذ أول شهر أكتوبر وحتى 16 أكتوبر 2022.

أكدت وزارة الزراعة أنه تم الإفراج خلال الأسابيع الثلاثة الماضية (أسبوع نهاية أكتوبر 2022 وأسبوعين مـن نوفمبـر 2022 ) عـن 498 ألـف طـن منهـم 374 ألـف طـن ذرة، 124 ألـف طـن فـول صويا ،وإضافات أعـلاف بإجمالي نحـو 238 مليون دولار.

وجه رئيس مجلس الوزراء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونائب محافظ البنك المركزي بأن يكون هناك تنسيق أسبوعي مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجـن علـى كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنهـا أسبوعيا حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التي سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

كما وجـه رئيس مجلس الوزراء بالعمل على التوسع في الزراعة التعاقدية، خاصة محصـول فـول الصويا، مشيرا إلى توافـر تقـاوي تكفـي لـزراعـة نحـو 150 ألـف فـدان، وبالتالي يجب أن يتم تشجيع المزارعيـن علـى التوسع في زراعتـه.

أقرأ أيضا | الزراعة توضح حقيقة ندرة القمح في الأسواق وتؤكد زيادة حجم التوريد | تفاصيل

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏الأراضى وإستصلاح MALR الزراعة وزارة Egypt Of العربية Republic مصر Arab نمهကော့ Ministry Of Agriculture and Land Reclamation‏'‏