نادي أدب مصر الجديدة يناقش ديوان «الغيم والدخان» للدكتور محمد حلمي حامد

الدكتور محمد حلمي حامد
الدكتور محمد حلمي حامد

يناقش نادي أدب مصر الجديدة بمناقشة ديوان السيرة «الغيم والدخان» للشاعر الدكتور محمد حلمي حامد مساء اليوم، تحت رعاية الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يناقش الديوان الشاعر الكبير أحمد سويلم رئيس لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة والناقد الدكتور أحمد فرحات والشاعر إيهاب البشبيشىي,

ويدير الندوة الشاعر المهندس شرقاوي حافظ.

يذكر أن الديوان سيرة شعرية، حيث لم يعد الشعر لغزا غامضا يفرض على المتلقى أن يبحث عن المعنى الساكن بطن الشاعر، بل يمكن للشعر أن يعود كما كان إلى الحياة بأسرها من ذكريات وسرد ومعاناة أفراد وشعوب.

واذا كان الديوان بعنوان (الغيم والدخان)، فيصعد كل من الغيم والدخان من الأرض إلى السماء صعود الروح من الجسد، يصعد الغيم بالطيب فيحمل الماء وقد يعود به إلى الأرض بالبرق والرعد، أما دخان الحرائق والحروب فقد يقتل مثلهما، بينما يقبع الرماد بلا حراك، إنهما كالخير والشر، يصعدان ويتحركان حتى يختفيا بلا أثر.

 

حيث يستعيد الشاعر صور وأخيلة ومواقف مر بها وشاهدها في طفولته وصباه بداية من قصيدته (لعنة الأبواب المفتوحة) التي تصف أحوالا مرت به البلاد في فترة الستينيات، حتى قصيدته (عاد جارى بالهزيمة) ثم (نحن نرفض الهزيمة) فى حوالى عشرين قصيدة تمثل ربع الديوان تقريبا، وأن القصائد التي اهتمت بإلقاء الضوء على فترة الحرب مع العدو الإسرائيلي والتى عايشها الشاعر من طفولته الى صباه :

لعنة الأبواب المفتوحة - عاد جارى بالهزيمة - نحن نرفض الهزيمة    مشهد الموت القادم   - لماذا أشرب البول؟ -  ميدان التـحرير نوفمبر    ومشينا خلفهم - في صحبة الجمال - زواج معلقٌ   نتف من الضوء البريء -  الأسر فى الحفر البعيدة -  ورقاء فى كف أسير -  ضائع فى ركبتيها  - إنه يشبه زوجي -  أَهَذَا أَبِي ؟   - من أحوال المنتكس  - إنما العائد غيرى  - الـميتون يدخلون غرفتى  - من العار الى الانتصار   وَمَرّ الْخُلُودِ عَلَى بَابُنَا.