ناقدة فنية: إعادة مسرحية «سيدتي الجميلة» سطو على إبداع الآخرين

بوستر مسرحية سيدتي الجميلة
بوستر مسرحية سيدتي الجميلة

قالت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله إن إعادة تقديم الأعمال الفنية القديمة مسألة مكررة وموجودة منذ الأزل وتتم بأكثر من شكل ومرات عديدة.

وأشارت الى أن كل مبدع يضع وجهة نظرة على العمل الفني الأصلي وإلا لماذا يقدمه من الأساس؟، مشيرة إلى أن مسرحية "سيدتي الجميلة" موجودة ومحفوظة والجميع يعلمها جيدًا وهي ملك لصناعها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "EtC" اليوم الإثنين، أنه لا يوجد تكريم لأي عمل فني أكثر من مجهود الفنانين الأصليين في العمل الفني نفسه وأرفض من يقول ان تقديم العمل الفني القديم بنسخة حديثة يعتبر تكريم لأبطال العمل الأصليين.

وأضافت: "لو عايز تقدم مسرحية سيدتي الجميلة من الأفضل عمل معالجة للمسرحية بوجهة نظر مختلفة بعيدا عن المسرحية نفسها، لأن من ظهر في المسرحية نفسها والتي أحبناها ملك لصناعها ومجموعة مبدعين".

وتابعت: "هناك معالجة أخرى لمسرحية سيدتي الجميلة كانت للفنانة القديرة نيلي والفنان الراحل محمود ياسين وتمت في لبنان، كما أن الفنانة الراحلة نادية لطفي والراحل احمد مظهر أجرا معالجة لسيدتي الجميلة ايضاً وكانت ناجحة"، مشيرة الى أن لكل معالجة لها طريقة منفصلة عن العمل الفني الأصلي وعرض مختلف واصفة بإعادة مسرحية سيدتي الجميلة للفنان الراحل فؤاد المهندس وشويكار "سطو عيني عينك على إبداع الآخرين".
 

ويعيد الفنان أحمد السقا مسرحية "سيدتي الجميلة" على خشبة المسرح مجدداً بعد 53 سنة من تقديمها عام 1969 بطولة النجمين فؤاد المهندس وشويكار، وأصبح العمل من أيقونات المسرح حتى وقتنا هذا، وهي إحدى روائع الكاتب المسرحي برنارد شو، ويجسد أحمد السقا شخصية كمال التي قدمها فؤاد المهندس فيما تجسد ريم مصطفى شخصية صدفة التي قدمتها شويكار.