سوسن بدر: لدي مشروع أتمنى تقديمه على « المسرح القومي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: محمد بركات

إستمراراً للنجاحات التي شهدها “أبو الفنون” خلال موسم الصيف، والتي شملت مجموعة كبيرة من العروض قائمة متنوعة من الأعمال في مسرح القطاع العام المتمثل في قطاع البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، البيت الفني للمسرح الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأيضا مسرح القطاع الخاص الذي يشهد إنتعاشة كبيرة داخليا وخارجيا من خلال العروض المصرية التي تعود من المشاركة في موسم الرياض.

يشهد مسرح الدولة نشاطاً فنياً بافتتاح أكثر من عرض مسرحي جديد، بجانب إستمرار بعض العروض القديمة، حيث تستعد قطاعات المسارح المختلفة لعودة كبار النجوم لخشبة مسرح القطاع العام بعد غيابهم لسنوات طويلة لتشتعل المنافسة بشكل كبير بين العديد من العروض المسرحية بين القطاع العام والخاص، بعضها يعرض للمرة الأولى، وبعضها يتواصل عرضه بعد نجاحه جماهيريا.

“سيدتي الجميلة”
ينطلق الموسم الشتوي بمجموعة من النجوم في مقدمتهم، داليا البحيرى التي تواصل إجراء بروفات مسرحية “سيدتي الجميلة جدا” التي ستعرض قريبا على خشبة المسرح القومي، وأعربت داليا عن سعادتها بالإنضام إلى هذا العمل الفني، مشيرة في تصريحات لها أن العمل على “القومي” شرف لأي فنان يقف على خشبته، ويشارك داليا البطولة كلا من أحمد وفيق وفريد النقراشي وأعضاء فرقة “القومي”، منهم نفين رفعت، لبنى عبد العزيز، أمينة سامي وأحمد سمير عامر، المسرحية أشعار عادل سلامة، ألحان الموسيقار محمود طلعت، ديكور د. حمدي عطية، ملابس د. مروة عودة، جرافيك جون بهاء، تصميم الإستعراضات مصطفى حجاج وإعداد وإخراج محسن رزق.

ومن المنتظر أن تعود سوسن بدر إلى “القومي” أيضا بعد أن فاجأها المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي

والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، خلال تكريمها بفاعليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في مداخلة له، بطلبها للعمل في “القومي”، حيث قال: “بطلب إيدك قدام كل الحضور للعمل بالمسرح القومي”، وردت عليه أنها تتمنى ذلك ولديها بالفعل مشروع تتمنى تقديمه على “القومي”.

أما بالنسبة للمسرح الكوميدي يواصل المخرج محمد جبر بروفات مسرحية “راجل طيب وأمير” إنتاج فرقة المسرح الكوميدي، والمسرحية تجمع هشام إسماعيل بمدحت تيخا بعدما شاركا من قبل في بطولة مسرحية “اللي بنا مصر”، والتي قام ببطولتها النجم الكبير الراحل محمود الجندي، ويشاركهما البطولة تامر فرج، أحمد السلكاوي، رشا فؤاد، نهى لطفي، شريف حسني، شيماء عبد القادر، محمود الهنيدي ومحمود فتحي، والعديد من نجوم “المسرح الكوميدي”، وتعتبر تلك المسرحية باكورة إنتاج “المسرح الكوميدي” بعد تولي ياسر الطوبجي إدارته. 

“حلم جميل”
بعد النجاح الجماهيري الكبير لعرض “حلم جميل” خلال تقديمه على المسرح العائم، بالإضافة إلى تجواله في مدن الأقصر، الإسكندرية، طنطا وبورسعيد، يعود العرض بموسم جديد، لكن انتقل إلى مسرح السلام.. العرض مأخوذ عن رائعة النجم البريطاني تشارلي شابلن التي تحمل نفس الاسم، وهو عرض غنائي موسيقي استعراضي، يتناول قصة شاب صعلوك يجول في الشوارع ويرى أحد الأثرياء وهو ينتحر ويحاول إنقاذه فيتحدثا سويا ويعيشا معا داخل منزله ليسلط العرض الضوء على الفروق الطبقية والثقافية بين الطرفين.. العرض بطولة سامح حسين، حنان عادل، عزت زين، أحمد عبد الهادي، رشا فؤاد وجلال هجرسي، وعدد من فناني شباب المسرح الكوميدي، والعرض تأليف طارق رمضان، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمي، موسيقى هشام جبر، أشعار طارق علي، استعراضات ضياء شفيق، إضاءة أبو بكر الشريف، إخراج إسلام إمام.

“ليلة القتلة”
على مسرح الطليعة، تعرض مسرحية “كتيبة نغم” لفرقة منتخب جامعة عين شمس، من إخراج شادي سرور، وذلك في قاعة زكي طليمات، ويأتي ذلك في إطار خطة البيت الفني للمسرح، والمتمثلة في استضافة العروض المسرحية المتميزة لمهرجان “إبداع 10”، وضمن التعاون بين وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة.. كما تعرض مسرحية “ليلة القتلة” على قاعة “صلاح عبد الصبور” بـ”الطليعة”، وذلك بعد أن حصلت الأسبوع الماضي على جوائز أفضل ممثل لياسر مجاهد، وأفضل سينوغرافيا لإبراهيم الفرن، وسماح نبيل، كما رشحت مروج جمال لجائزة أفضل ممثلة، وذلك في فعاليات مهرجان الأردن المسرحي بالعاصمة عمان.. “ليلة القتلة” إنتاج فرقة مسرح الطليعة بقيادة المخرج عادل حسان، تأليف خوزيه تريانا، وبطولة نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، أشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة ابراهيم الفرن، وإخراج صبحي يوسف. 

“خطة مستقبلية”
كان المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، قد اجتمع مع كل من الفنانين إيهاب فهمي، مدير فرقة المسرح القومي وعادل حسان مدير فرقة الطليعة ومحسن منصور مدير المسرح الحديث والفنان ياسر الطوبجي مدير المسرح الكوميدي ومحمد نور مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس وعادل الكومي مدير فرقة المسرح القومي للأطفال، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات التي يعقدها مع مديري المسارح، لوضع الخطة المستقبلية لكافة الفرق التابعة للبيت الفني للمسرح، ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي لإعلان خطة الفرق خلال الفترة المقبلة.  

“قمر بنت الغجر”
وعن خطة البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، فصرح د. عادل عبده، رئيس البيت، أن عروض السيرك القومي تستمر على مقره الرئيسي بالعجوزة، بعد تطويره وتركيب خيمة السيرك الجديدة، وتقديم فقرات فنية جديدة، منها فقرة “كرة الموت” لأولاد ياسين، وكذلك تجديد ملابس الفقرات الفنية ومنظومة الدفاع المدني طبقا للمواصفات والأنظمة الحديثة، وكذلك تغيير منظومة كاميرات المراقبة بأحدث التقنيات الفنية، وتقديم فقرات الوحوش المفترسة للمدرب العالمي مدحت كوتة والمدربة العالمية لوبا الحلو، وشرفنا بحضور وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني وخالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي لافتتاح مرحلة التطوير، كما أنه ستسافر بعثة السيرك القومي لتقديم عروضها ضمن المهرجان الدولي بفيتنام إعتبارا من 1 ديسمبر ولمدة أسبوع.

ويضيف عبده: “تقدم عروض فرقة للفنون الشعبية بالأوركسترا على مسرح البالون إعتبارا من أمس الخميس 1 ديسمبر ولمدة 15 ليلة عرض، وتقديم تابلوهاتها الفنية بعد أن تم تجديد الأزياء الخاصة ببعض الرقصات، وكذلك تدعيم الأوركسترا بالموسيقيين والآلات الموسيقية، لتقديم الصورة الفنية المتكاملة من تصميم رقصات للفنان محمود رضا وأزياء للفنانة فريدة فهمي وألحان الموسيقار علي إسماعيل”.

ويستكمل عبده حديثه بالقول: “جاري الانتهاء من تجهيزات العرض المسرحي (شفيقة المصرية) لتقديمه على مسرح البالون، بطولة محسن صبري، علا رامي، دعاء سلام، منة جلال، فادي خفاجة، ليلى صدقي، المطرب محمد فارس، تأليف مصطفى سليم وأشعار جمال بخيت وألحان صلاح الشرنوبي وديكور حازم شبل وإستعراضات دعاء سلام وأزياء كوثر محمد وإخراج محمد صابر.. كما جاري الإنتهاء من تجهيزات العرض المسرحي “يا شيخ سلامة” لتقديمه على قاعة صلاح جاهين، بطولة المنشد علي الهلباوي، المطربة نهلة خليل، مراد فكري صادق وسيد عبد الرحمن، سحر عبدالله، تأليف يسري حسان وإخراج محمد الدسوقي، ويتناول العرض حياة الشيخ سلامة حجازي مع دمج تلك الحقبة الزمنية مع العصر الحالي من معطيات فنية سواء في الكلمة أو اللحن وكذلك الجمهور المتلقي وتذوقه للفن، كما يتم تجهيز العرض المسرحي” قمر بنت الغجر” بطولة رانيا يوسف وطارق صبري وإخراج د. عمرو دوارة، وجاري أيضا تجهيز العرض الغنائي الاستعراضي “إشهد يا زمان” بطولة المنشد  أحمد المحلاوي، طارق دسوقي وحنان شوقي، تأليف سراج الدين عبدالقادر، أشعار مصطفى الضمراني، وإخراج عبد الغني زكي، ويتناول العرض الملحمة الوطنية في البناء والتعمير والتنمية الحالية في مصر.. كما يتم إعادة تقديم العرض الغنائي الاستعراضي “زقاق المدق” ببعض المحافظات، بالإضافة لإستمرار التعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية من خلال تقديم عروض الفرقة القومية للفنون الشعبية الخميس الثاني من كل شهر، وفرقة رضا للفنون الشعبية الخميس الرابع من كل شهر وذلك على قبة الغوري، المشاركة بالعرض المسرحي للمارونيت “علي بابا والأربعين حرامي” إنتاج فرقة “تحت 18” في الدورة 35 لمهرجان “نيابوليس الدولي لمسرح الطفل” بتونس في الفترة من 18 وحتى 25 ديسمبر المقبل.

ياما في الجراب يا حاوي
اما بالنسبة لمسرح القطاع الخاص تقلصت العروض إلي عملين او ثلاثة وذلك لان عروض القطاع الخاص تتطلب ميزانيات ضخمة ويعرض حاليًا مسرحية “ياما في الجراب يا حاوي”، بطولة يحيى الفخراني، إياد نصار والمطرب محمد الشرنوبي والمطربة كارمن سليمان، وشريف دسوقي، وسما إبراهيم وناصر سيف وحسن العدل وإسماعيل فرغلي ورضا إدريس ولبني ونس وعلاء قوقة، عن رائعة بيرم التونسي وألحان أحمد صدقي، وإخراج مجدي الهواري، وأشرف عليها فنيًا محمد هاني، يواصل المخرج مجدي الهواري، بروفات مسرحيته الجديدة، “هنا الوكالة”، المقرر انطلاقها قريبًا على مسرح كايرو شو، ويشارك في بطولتها محمد ثروت ومحمود الليثي وطوني ماهر ومن المقرر انطلاق عروضها قريبًا، ويستعد الدكتور مدحت العدل لطرح مسرحية جديدة من كتابته في نهاية العام الحالي وتحمل المسرحية عنوان “تشارلي شبلن”  ووقع الاختيار على الفنان الشاب محمد فهيم الذي اشتهر بتقليده للفنان الراحل إسماعيل يس لتقديم دور البطولة في العمل ومن المقرر أن تعرض مسرحية تشارلي شابلن آخر العام الحالي وبالتحديد يوم 25 ديسمبر على مسرح كايرو شو.

أنستونا
تواصل دنيا سمير غانم عرض مسرحية “أنستونا” وهي التجربة الأولى لها على خشبة المسرح، من تأليف كريم سامى وأحمد عبد الوهاب، وإخراج خالد جلال، ويشارك في البطولة بجانب دينا سمير غانم كل من، بيومي فؤاد، كريم عفيفي، سامي مغاوري، عمرو عبد العزيز، مريم السكري، بسنت صيام، محمد سراج، وتجسد  دنيا دور فتاة شعبية، حسنة الصوت وتحلم بأن تكون مُطربة، حتى تلتقي بموسيقي كبير يعمل على اكتشاف المواهب وفتح طريق النجومية أمامها.