رقائق البطاطس المقلية.. اختراع أمريكي بتاريخ بريطاني

صورة موضوعية
صورة موضوعية

إنه أمر معقد.. جملة هي الأنسب إذا أردت اكتشاف هوية صاحب اختراع رقائق البطاطس المقلية فكل أكلة اشتهرت على مستوى العالم تجد في التاريخ صاحب فكرتها الأولى ووطنها الأم الذي بدأت منه وعلى الرغم من أن هناك بعض الأطعمة التي اختلف على موطن اختراعها إلا أن رقائق البطاطس المقلية تم الاختلاف على صاحب فكرتها حتى داخل ذات الدولة ليبدو الأمر معقدا.


ففي محاولة للكشف عن تاريخ صاحب فكرة اختراع رقائق البطاطس المقلية تجد الكثير من القصص ولكن معظمها يبدأ من مطعم " Moon's Lake House" ذلك المطعم الشهير الذي يقع بمدينة "ساراتوجا سبرينجز" في نيويورك حيث أكد عدد من مؤرخو الطعام إلى أن أسطورة رقائق البطاطس المقلية الأكثر شهرة بدأت عام 1853 على يد طاهي المطعم الشهير جورج كروم.


ففي إحدى ليالي عام 1853 كان رائد الشحن والسكك الحديدية الأمريكي كورنيليوس فاندربيلت يتناول طعامه في مطعم " Moon's Lake House" طلب تغيير البطاطس المقلية المقدمة له مؤكدا على ضرورة أن تكون الشرائح رقيقة أكثر.


وعلى الرغم من أن طاهي المطعم جورج كروم أبدى غضبه من الطلب إلا أنه أصر على تقديم الأفضل وقام بتقطيع بعض البطاطس إلى شرائح رفيعة قدر استطاعته ومن ثم قليها حتى تصبح مقرمشة وقدمها إلى فاندربيلت الذي أبدى إعجابه بها بتولد فكرة رقائق البطاطس المقلية وفقا لموقع هستوري.


ولكن شكك عدد آخر من المؤرخين على حقيقة هذه القصة خاصة وأن جورج كروم يعد أحد أشهر طباخين أمريكا وإذا كان صاحب الاختراع كان سيتم الاعتراف بذلك في حياته وهو الأمر الذي لم يحدث على العكس ادعى البعض أن شقيقته كاثرين ويكس والتي لازمته في مطبخه هي صاحبة السبق في اختراع رقائق البطاطس المقلية.


وفي نظرية أخرى أعادت اختراع رقائق البطاطس المقلية إلى عام 1849 بفضل مطعم "Lake House" وطباخة المطعم الشهيرة ليزا الماهرة في تقطيع البطاطس لدرجة أن العشرات من الأشخاص كانوا يزوروا المطعم فقط لمشاهدة تقطيعها للخضروات.


تاريخ بريطاني


وفي حين أن جميع الروايات تدور في أمريكا بأختلاف صاحب الفكرة إلا أن عدد أخر من مؤرخي الطعام رأوا أن للفكرة تاريخ بريطاني وأن البداية لم تكن في أمريكا ففي عام 1817 أصدر طبيب إنجليزي يدعى ويليام كيتشنر الطبعة الأولى من كتابه الرائد في الطبخ " The Cook's Oracle ".


ونشر الطبيب في كتابه وصفة واحدة تحت مسمى البطاطس المقلية في شرائح وهي الشكل الأقرب لرقائق البطاطس اليوم ولكن في كل الأحوال سواء كانت البطاطس المقلية اخترع ساراتوجا سبرينجز أو بريطانية فإنه من المؤكد أن المدينة فعلت الكثير لتعميمها وإضفاء الطابع الشعبي التجاري عليها.


وذلك بعد أن كانت حكرا على العائلات الثرية والفنادق والمطاعم الفاخرة حتى أنها ظلت معروفة باسم رقائق ساراتوجا.

اقرأ أيضا | نصائح لإبعاد أطفالك عن العادات الغذائية كرقائق البطاطس والمشروبات