معزز للطاقة وصحة القلب.. للعسل فوائد كثيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر العسل من أكثر أنواع المُحليات شيوعًا والأكثر استخدامًا، كما أنه يحمل فوائد عظيمة، ومن العلاجات المنزلية التقليدية إلى أقنعة الوجه التي تصنعها بنفسك، يمكن استخدام العسل بعدة طرق مختلفة، كما أنه يجمع بين الذوق الرائع والتغذية الجيدة، علاوة على ذلك، يعمل العسل كبديل صحي للسكر.

اقرأ ايضا: 5 طرق لزيادة كمية الماء التي تتناولها خلال فصل الشتاء

فيما يلي بعض الفوائد المهمة التي يمكنك الحصول عليها من العسل: 

العسل مفيد لمناعتك والتهاب الحلق

من المعروف أن العسل له خصائص طبية يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في علاج التهاب الحلق، حيث تقول دراسة نشرت عام 2012 في مجلة Pediatrics أن تناول ملعقتين صغيرتين فقط من العسل يمكن أن يساعدك على التخلص من السعال المستمر.

كما أن العسل غني بمضادات الأكسدة وخصائص مقاومة البكتيريا التي يمكن أن تساعدك على محاربة الالتهابات التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

العسل مفيد لقلبك

تناول العسل الطبيعي يزيد من مضادات الأكسدة في الدم، ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في الوقاية من أمراض القلب، وتم ربط المركبات المضادة للأكسدة في العسل، وخاصة الفينولات، بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد الشرايين على التمدد، مما يزيد من تدفق الدم إلى قلبك، وقد تساعد أيضًا في منع تكون الجلطات الدموية - أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يعزز الطاقة الطبيعية

بدلاً من شراء مشروبات معززة للطاقة غنية بالسكر، استخدم العسل لتحلية طعامك، يمتص الجسم الجلوكوز الموجود في العسل بسرعة مما يعطي دفعة فورية للطاقة، بينما يوفر الفركتوز طاقة مستدامة لأنه يتم امتصاصه ببطء قليلاً.

يمكن للمُحلي الطبيعي أيضًا أن يمنع التعب أثناء التمرين، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الرياضي.

يعزز التئام الجروح والحروق

يستخدم العسل تقليديا لعلاج الجروح والحروق، ووجدت مراجعة للعسل والعناية بالجروح أن العسل فعال في التئام التهابات ما بعد الجراحة.

في حين أظهرت إحدى الدراسات معدل نجاح بنسبة 43.3٪ مع العسل كعلاج للجروح، أظهرت دراسة أخرى أن العسل الموضعي ساعد في شفاء 97٪ من قرحة مرضى السكري، وكل هذه النتائج تشير إلى خصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.

مفيد للبشرة

يمكن أن يعمل العسل بعدة طرق لتحسين صحة بشرتك، ويمكنه تنظيف وترطيب بشرتك بشكل طبيعي دون إزالة الزيوت الطبيعية، ويمكن أن يقاوم العسل الضرر الناجم عن التعرض المفرط للشمس ويعزز البشرة بشكل عام وصحة الجلد، وبسبب مضادات الأكسدة، فإنه قد يبطئ عملية الشيخوخة ويعالج البشرة الناضجة أيضًا.