نائب رئيس البرلمان العراقي يحذر: الأمن المائي البلاد في خطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد محسن المندلاوي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس 1 ديسمبر، دعم مجلس النواب للمبادرة الوطنية للطاقة والمياه والمناخ رقابيًا وتشريعيًا لأهميتها القصوى، محذرًا من أن الأمن المائي العراقي في خطر، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

ودعا المندلاوي إلى "تحرك دولي عاجل من أجل حفظ مستقبل الأجيال القادمة من خطر التغير المناخي وما يخلّفه من آثار مدمرة تهدد الكرة الأرضية"، مبينًا أن "مجلس النواب لن يدخر جهدًا في دعم المبادرة الوطنية للطاقة والمياه والمناخ رقابيًا وتشريعيًا، لما تمثله من أهمية قصوى في مواجهة التحديات الصعبة في هذا الجانب".

وأكد المندلاوي أن "العراق يعاني من انخفاض الموارد المائية والتصحر وتفشي الأمراض السرطانية جرّاء التلوث الإشعاعي، وتهالك البنى التحتية للدولة، وقلة الاهتمام بالبيئة".

وأشار إلى أن "الأمن المائي في العراق يشكل تحديًا كبيرًا بسبب السدود التي أنشأتها دول الجوار دون مراعاة حقوق العراق المائية، وأدت إلى تدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية وتجفيف الأهوار".

وأضاف أن "هذه المشاكل والتحديات تستدعي وقفةً جديةً وحقيقيةً لمواجهتها"، منوهًا إلى أن "مجلس النواب سيبعث وفدًا نيابيًا برفقة وزير الخارجية لزيارة تركيا من أجل مناقشة حصة العراق المائية".