خبراء الطب: فاعلية علاج مرضى التصلب اللويحي بزراعة الخلايا الجذعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

التصلب اللويحي الذي يعرف أيضاً باسم التصلب المتعدد أو تصلب الأعصاب، هو اضطراب من الاضطرابات المناعية المزمنة التي تهاجم طبقة الميالين مما يسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي المركزي مثل الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب البصرية؛ ويقود إلى حدوث خلل في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل النظر، والتوازن، والتحكم بالعضلات، وغيرها.

تبدأ أعراض هجمة التصلب اللويحي في الظهور عادة في سن الشباب، بين سن 17- 42 عام، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضاً في مراحل عمرية مختلفة مثل الطفولة، والشيخوخة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال.

تتراوح أعراض هجمة التصلب اللويحي من الأعراض البسيطة التي يمكن التغلب عليها بالعلاج، إلى الأعراض الشديدة التي يمكن أن تتسبب في حدوث إعاقة كاملة للمريض. وتسمى الفترات التي تشتد فيها أعراض المرض بالنكسة، أما الفترات التي تهدأ، أو تختفي فيها الأعراض فتسمى بفترة هدوء المرض، ويمكن أن تصل الفترة التي تهدأ فيها أعراض المرض إلى عدة أشهر، أو سنة في بعض الأحيان.

أكد عدد من أطباء مركز أبوظبي للخلايا الجذعية فاعلية علاج مرضى التصلب اللويحي بزراعة الخلايا الجذعية وقدرتها على إيقاف المرض وتحسين الأعراض.

وقالت الدكتورة فاطمة الكعبي، استشارية أمراض الدم، مديرة برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم بمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، إن هناك دراسات وبراهين كافية تثبت أن زراعة الخلايا الجذعية علاج فعالة لمرض التصلب اللويحي، وأنها قادرة على إيقاف المرض وتحسين الأعراض.

من جانبه، قال لدكتور نمير السعداوي، رئيس قسم الباطنية واستشاري أمراض الدم بمركز أبوظبي للخلايا الجذعية: "يتم إجراء عمليات زرع نخاع العظم لمرضى التصلب اللويحي بمركز أبوظبي للخلايا الجذعية تحت إشراف برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم AD-BMT، وهو كأول مركز في دولة الإمارات لإجراء عمليات زراعة نخاع العظم وهو متخصص في علاجات زراعة بالخلايا الجذعية أخرى مثل العلاج المناعي الضوئي وعلاجات أخرى".

أما الدكتورة رقية مير، استشارية المخ والأعصاب بمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، فقالت: "لدينا العديد من العلاجات لكن علاج الخلايا الجذعية المكونة للدم هي الرعاية المعيارية، فهي لا تفيد المرضى فيما يتعلق بالعلاج من المرض وحسب، ولكنها تساعد أسرهم ومقدمي الرعاية والمجتمع، لأنها تقلل من تأثير المرض".

ما هي أنواع التصلب اللويحي؟

تتعدد أنواع التصلب اللويحي المتعدد، والتي تشمل ما يلي:

التصلب اللويحي الانتكاسي - السكوني : يعد هذا النوع أكثر أنواع التصلب المتعدد شيوعاً، ويتميز بحدوث العديد من الانتكاسات، والعديد من فترات الهدوء للمرض.

التصلب اللويحي المتعدد المترقي الثانوي : يتميز هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت، ويمكن أن يواجه المريض انتكاسات للمرض.

التصلب اللويحي المتعدد المترقي الأولي : يتسبب هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت أيضاً، ولكن قد لا يكون لدى المريض انتكاس أو هدوء ملاحظين للمرض، ويعد هذا النوع من التصلب المتعدد نادر الحدوث.

التصلب اللويحي المتعدد الحميد : يتميز هذا النوع من التصلب المتعدد بعدم حدوث الكثير من الانتكاسات، وفي حالة حدوث الانتكاس فإن المريض يتعافى بشكل كامل بعد الانتكاس، ويمكن أن يصنف التصلب بأنه حميد، عند اختفاء الأعراض لمدة تتراوح بين 10-15 عام.