«غذاء ودواء».. «الروزماري» يعزز المناعة ويقاوم الأمراض

الروزماري
الروزماري

 

يعود أصل نبات إكليل الجبل "الروزماري"  إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدامه كغذاء ودواء لعدة قرون، حيث يعد من النباتات الخشبية المعمرة.

ولا يخفى على أحد أن إكليل الجبل يساعد في تخفيف آلام العضلات وتحسين الذاكرة وتعزيز جهاز المناعة والدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.

كما أنه مصدر غني لمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والتي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية، وأظهرت الدراسات أن إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في مقاومة الأمراض.

إكليل الجبل مقوي للذاكرة.

وكشف تقرير نُشر في مجلة علوم الغذاء أن إكليل الجبل لديه قدرة على تحسّين تركيز الشخص وأدائه وسرعته ودقته، كما أنه يفيد في تقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

ووجد العلماء أن إكليل الجبل قد يكون مفيداً أيضاً للعقل. أمل للأشخاص الذين تعرضوا لسكتة دماغية فيمكن لهذا النبات أن يحمي من تلف الدماغ وقد يحسن من عملية التعافي.

وأوضحت المجلة أن الروزماري  يساعد بشكل كبير في منع شيخوخة الدماغ، كما أن له  قدرة علاجية على الوقاية من مرض الزهايمر.

إبطاء السرطان 

كشفت الأبحاث المنشورة في تقارير علم الأورام، أن مكونات إكليل الجبل، تبطئ من انتشار سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي ومضاد للالتهابات. 

إكليل الجبل وصحة العين 

وذكرت دراسة نشرت في مجلة علمية أخرى أن حمض الكرنوزيك، وهو مكون رئيسي في إكليل الجبل، يمكن أن يعزز صحة العين بشكل كبير.

تقوية المناعة

 أما نبات الزعتر فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجهاز المناعي، مثل فيتامين أ، فيتامين سي، النحاس، الحديد، والمنجنيز، وبالتالي فإن تناوله يساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة كفاءته.

اقرأ أيضا.. «لمنع تساقط الشعر وترققه.. فوائد زيت إكليل الجبل»