د. عبدالرحمن محمد يكتب: صحة طفلك مهمتنا «الالتهاب الرئوي في الأطفال»

صحة طفلك مهمتنا
صحة طفلك مهمتنا

العلم هو سلاح الأقوياء، وبه يتمكن الأفراد والمجتمعات من الصعود الحضاري في كل العصور، والأمم قديمًا وحديثًا تبحث عن العلم كوسيلة للتقدم والرقي، ون تضع نفسها في سباق الحضارة، مستفيدة من كل التجارب السابقة.

والصيدلي، كأحد افراد الطاقم الطبي، له دور هام في الحفاظ علي صحة المجتمع، داخل اطار تخصصه ومسؤولياته المهنية والانسانية. وقد انتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة والمتداخلة عن الصيدلي عامة وعن الصيدلية المجتمعية خاصة، فهي تعتبر المراقب الاول للصحة العامة في المجتمع. ومع التطور العلمي أصبح للصيدلي دورا هاما في الرعاية الصحية للمريض وليس فقط صرف الدواء ولكن تشمل ايضا توعية المريض بشأن جرعة العلاج ومدته وحتي الطرق الصحيحة لتخزين العلاج أو التفاعلات الدوائية، فهو الخبير الأول في الدواء.

                         

  • ظهر في الأيام الماضية مرض الالتهاب الرئوي للاطفال، والذي انتشر سريعا بينهم وأصيب كثير منهم بسبب الاختلاط بينهم في المدارس والحضانات. وكان من واجبنا نشر التوعية بينهم وخاصة في المدارس والحضانات، فقمنا نحن صيدليات لعلم بتوجيه خطاب وتوعية لعدة مدارس وحضانات في مدينة الشروق، للحد من انتشار المرض.
    وهذا ما تضمنه الخطاب.
     

◄  لذلك نود أن نبلغ مسؤولي الحضانات والمدارس عن وجود زيادة ملحوظه في الوقت الحالي في حالات عدوى الجهاز التنفسي بين الاطفال والتي تتضمن بعض او كل الاعراض التالية:
 

  • إرتفاع درجة الحرارة وفي بعض الأطفال تجاوزت المدة المعتاده.
  • كحه
  • عطس
  • إحتقان الأنف أو سيلان الانف
  • التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري

    وتأتي الخطورة في عدم إنخفاض درجة حرارة الطفل بسهولة بسبب تكرار العدوي نتيجة الأختلاط بين الأطفال المصابيين.

لذلك نرغب في تقديم بعض النصائح للوقايه من العدوى وايضاً عدم نشر العدوى:

  1. يجب على الطفل الذي يعاني من ارتفاع درجة الحراره عدم الذهاب للمدرسة او الحضانه لذلك يفضل فحص درجة الحراره قبل الدخول.
  2. دائما تنتشر عدوى الجهاز التنفسي عن طريق الرزاز، لذلك في حالة وجود طفل يعاني من اعراض الكحه والعطس يجب نشر التوعيه بين الطلاب بستخدام منديل عند العطس او الكحه وعدم نشر العدوى
  3. يفضل تعقيم الاسطح بشكل دائم
  4. يجب توعيه الطلاب بضرورة غسيل الايدي دائما خاصه قبل تناول الطعام يساهم ذلك بشكل كبير في الوقايه من انتشار العديد من الامراض منها امراض الجهاز التنفسي.

 

◄ والجدير بالذكر أن هذا هو المعمول به في صيدليات العلم في تقديم التوعية الصحية اللازمة عند وجود اي أمراض منتشرة للحد من انتشارها، وتحسين الصحة العامة للمجتمع.

تصميم د. عبدالرحمن الحريري

قسم الخدمات الطبية بصيدليات العلم

https://www.facebook.com/3elmpharmacy

مقر الإدارة: مبني 2 مول بانوراما الشروق-مدينة الشروق                                                                              

للتواصل: 01122271848