وزير البترول: صدرنا 8 ملايين طن غاز طبيعي مسال في 2022

 المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

صرح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر صدرت نحو ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال في 2022، 90 % منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الملا، أن مصر صدرت نحو سبعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي، 80 % منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما حققه قطاع البترول من نجاحات جاء نتيجة للتعاون والترابط والعمل بروح الفريق الواحد على برنامج متكامل بالشراكة بين كيانات القطاع التابعة للدولة والقطاع الخاص والشركات العالمية وبدعم كامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة وإيمان الجميع بالرسالة والرؤية والتعاون معاً، ومن ثم نجحنا في التعبير عن أنفسنا وصناعتنا.

وأضح أن إيرادات مصر من الغاز والمشتقات النفطية والبتروكيماويات، ستصل إلى 19 مليار دولار في 2022، كما توقع وزير البترول أن تبلغ إيرادات البلاد من الغاز هذا العام نحو 12 مليار دولار.

وأضاف أن محطات إسالة الغاز، تعمل بكامل طاقتها في فصل الشتاء، مؤكدًا وجود إمكانيات يمكن استغلالها في الصيف، إذ يمكن استخدام قدرات مصر على تسييل الغاز لزيادة التصدير، وذلك من خلال استقدام الغاز من دول الجوار وتسييله وتصديره، وتعزيز الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الطاقة، لافتا إلى أن مخاطر الركود التي تحيط بالعالم لن تؤثر على تدفقات الاستثمار لقطاع الطاقة المصري.

اقرا ايضا :وزير البترول: 19 مليار دولار إيرادات مصر من الغاز والمشتقات النفطية 2022