لقاءات مفتوحة بالسعودية لوزيرة الهجرة لتطوير الخدمات للجالية المصرية 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تقليص مدة استخراج جواز السفر الى ٣ اسابيع ودراسة تقديم خدمات قنصلية شرق المملكة 

 

نجحت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في الحديث بشفافية مع أبناء مصر بالسعودية خلال اللقاءات المفتوحة في الرياض وجدة بحضور السفير المصري احمد فاروق والقنصل العام في الرياض طارق المليجي والقنصل العام في جدة السفيرهشام فتحي ورئيس اتحاد المصريين فرع السعودية د سعيد يحيى والامين العام د حسن الجراحي وعدد من ممثلي ورموز الجالية المصريةفي السعودية، وشارك في اللقاء وفد من وزارة الهجرة و وزارة التربية والتعليم مدير إدارة أبناءنا في الخارج، وهيئة جمارك السيارات، وهيئةالتأمينات الاجتماعية وممثلي البنوك المصرية.

استعرضت الوزيرة مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم والضرائب لكل مصري بالخارج يبلغ 16 عاما وأكثر، مقابلربط وديعة بالعملة الأجنبية لمدة 5 أعوام يتم استردادها بالعملة المصرية وفقا لسعر الصرف وقتها.

وأكدت الوزيرة أنه يتم بحث كافة خطوات بدء تنفيذ مشروع شركة استثمارية للمصريين بالخارج، وكذا تحديد الأنشطة المستهدفة فيالقطاعات التي يرغبون في الاستثمار بها بمصر والمشروعات القومية التي يستهدفون الاستثمار فيها، موضحة أن إنشاء الشركة جاءت بناءًعلى التوصيات التي خرجت بها النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، بعد موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء.

أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، التنسيق مع كل من  وزارات الداخلية والخارجية والدفاع من أجل إيفاد لجنتين، لاستخراج الأوراقالثبوتية وانهاء الموقف التجنيدي إلى المملكة خلال الأسابيع القادمة،  وذلك للمرة الأولى منذ التوقف بسبب كورونا من أجل تلبية احتياجاتالجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية. على مدار ٦ ساعات.

وزيرة الهجرة تعقد لقاءا مفتوحًا بمقر القنصلية المصرية مع رموز الجالية بالرياض والمنطقة الشرقية.

وأوضحت وزيرة الهجرة أهمية الاشتراك في خدمات التأمين الاجتماعي المختلفة، مؤكدة أن هناك الكثير من الخطوات الإيجابية التياستحدثتها وطورتها المؤسسات المصرية مؤخرا، لخدمة الجاليات المصرية بالخارج، ومن بينها التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لاستحداثنظام امتحانات الفصلين الدراسيين لأبنائنا بالخارج، بجانب خدمات التأمين الاجتماعي وتطوير خدماته، وغيرها من المحفزات التي قدمتهاالوزارة بالتنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة.

اقرأ ايضا :- التأمينات: آليات ميسرة لحصول كل مصري في الخارج على معاش عقب التقاعد

فيما استعرض القنصل العام لمصر بالرياض السفير طارق المليجي استراتيجية تطوير المعاملات القنصلية بالرياض وتحسين جودة الخدمة،فقال: جاري تجديد السفارة والقنصلية لاستيعاب الخدمات وتوفير اماكن انتظار للمواطنين الراغبين في انهاء معاملات قنصلية.

وأشار الى انه تم تسريع وقت استخراج الاوراق الرسمية مثل الجوازات الان تستغرق من ٣ إلى ٤ اسابيع نظرا لان العدد الضخم للجاليةفي المملكة وعدد الخدمات وهي أضعاف أي مكان أخر، والالتزام بحجز المواعيد لانهاء المعاملات القنصلية لتقليل الزحام غير المنظم.

 وأضاف انه توقيع عقد الدفع الالكتروني خلال أسبوع ستكون الخدمة مفعلة بالتعاون مع البنك الاهلي السعودي.

وحول مطلب التواجد القنصلي في المنطقة الشرقية، ندرس أكثر من حل بالصورة المثلى بالتنسيق بين وزارة الخارجية المصرية والجانبالسعودي.

أما بالنسبة لبناء الثقة قال : نسعي لتغيير الصورة الذهنية للمواطن الذي يجب ان يجد من يستوعبه ويستمع اليه ويلبي احتياجاته ، ونسعيللتيسير علي المواطنين طالبي الخدمة، كما انه جاري الاعداد لدورات تأهيل وتدريب نوعي للموظفين لتحسين مهارات الاتصال والتواصلالجماهيري في اطار تحديات التعامل مع الاعداد الضخمة من المواطنين الذين يتعاملون معهم.

وحول تكرار الأسئلة المتعلقة بمدارس المسار المصري، أوضحت د. إلهام فتحي، أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أصدر قرارابإتاحة التطور الدراسي للطالب، ويتم إرسال امتحانات طلاب المسار المصري من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني الثانوي، وتوافرامتحانات ورقية، تحت إشراف السفارة والمكاتب الثقافية،  وسيتم التصحيح في مصر، مثمنة حرص السفيرة سها جندي على التواصلالدائم والمستمر لصالح المصريين بالخارج.