عاجل

دراسة: النظام الغذائي عالي الدهون يسبب آلام مُفرطة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المعروف أن النظام الغذائي يلعب دورًا مهمًا في صحتنا، وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون إلى مشاكل مثل زيادة الكوليسترول وزيادة الوزن. ومع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أنه يمكن أن يحدث ضررًا بطريقة غير متوقعة.

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة تكساس بالولايات المتحدة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يكون مرتبطًا بأحاسيس الألم.

وأشارت النتائج إلى أن هذا الألم يمكن أن يحدث حتى في حالة عدم وجود إصابة سابقة أو حالة موجودة مسبقًا مثل السمنة أو مرض السكري، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ ايضا: الفرق بين الفيروس المخلوي ودور البرد والإنفلونزا

كجزء من الدراسة، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، تم تغذية مجموعتين من الفئران بنظام غذائي مختلف لمدة ثمانية أسابيع، وتم إعطاء مجموعة واحدة نظامًا غذائيًا منتظمًا بينما تم تغذية المجموعة الأخرى بنظام غذائي عالي الدهون بطريقة لا تعجل من الإصابة بالسمنة أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى اعتلال الأعصاب السكري وأنواع أخرى من الألم.

وخلص الباحثون إلى أن النظام الغذائي الغني بالدهون تسبب في إحداث فرط التألم - وهو تغير عصبي يمثل الانتقال من الألم الحاد إلى الألم المزمن - بالإضافة إلى الألم الخيفي، وهو الألم الناتج عن المنبهات التي لا تسبب الألم في العادة.

وقال الدكتور بيرتون: "كنت بحاجة فقط إلى النظام الغذائي، وهذه هي الدراسة الأولى التي توضح الدور المؤثر للتعرض القصير لنظام غذائي غني بالدهون للألم أو الآلام المزمنة".

وبحث الفريق عن الأحماض الدهنية المشبعة في دم الفئران التي تغذي النظام الغذائي عالي الدهون ووجد أن نوعًا من الأحماض الدهنية يسمى حمض البالمتيك - وهو الأحماض الدهنية المشبعة الأكثر شيوعًا في الحيوانات - يرتبط بمستقبل معين في الخلايا العصبية، وهو العملية التي تؤدي إلى التهاب وتقليد إصابة الخلايا العصبية.

وقال الدكتور بيرتون إن المستقلبات من النظام الغذائي تسبب الالتهاب قبل أن نشهد تطور علم الأمراض، والنظام الغذائي نفسه تسبب في ظهور علامات إصابة الخلايا العصبية.

وتم بالفعل ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة بالسمنة والسكري والحالات المرتبطة بها، ويمكن أن تؤدي الدهون المشبعة إلى انتشار الأحماض الدهنية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى حدوث التهاب جهاز.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة: "زبدة، سمن، زيت جوز الهند وزيت نخيل، كعك وبسكويت، قطع دهنية من اللحم، واللحوم المعالجة مثل السلامي، جبنه، المعجنات، مثل الفطائر والكرواسون وآيس كريم، وحليب جوز الهند وكريمة جوز الهند، ميلك شيك".