الفرق بين الفيروس المخلوي ودور البرد والإنفلونزا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خلال فصل الشتاء تنتشر عدوى الفيروس المخلوي التنفسي مثل الإنفلونزا  والبرد ، فهو فيروس تنفسي شائع يمكن أن يكون ضارًا بشكل خاص للأطفال الصغار جدًا أو كبار السن أو أولئك الذين ولدوا قبل الأوان أو يعانون من أمراض رئوية كامنة.

اقرأ أيضا| ضعف الساقين الأبرز.. 5 آثار جانبية محتملة للجلوس لفترة طويلة

ويمكن أن يصاب أي شخص بالعدوى، ولكن الفيروس المخلوي التنفسي غالبًا ما يسبب مرضًا خطيرًا عند الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يسبب الفيروس أيضًا مرضًا خطيرًا لدى كبار السن أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الكثير من فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع "clevelandclinic".

وقد يختلط الأمر في التفريق بين نزلات البرد العادي وبين الفيروس المخلوي التنفسي، فعندما يصاب المريض بأعراض منها السعال، العطس، التهاب الحلق والحنجرة، التعب، الإعياء، لعدة أيام فقط، فهو دور برد عادي، وتبدأ أعراض دور البرد العادي بالظهور بعد 3 أيام من التعب وتستمر من 7 إلى 10 أيام، وفي الغالب تتحسن في ظرف أيام قليلة من التعب والإرهاق الجسدي.

أما عن الفيروس المخلوي التنفسي، يمكن أن تؤدي العدوى إلى الالتهاب الرئوي ، خاصة عند الصغار و كبار السن أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ومع ذلك ، قد يحدث مرض خفيف أو غير ملحوظ.

وعادة ما ينتقل من الهواء الجوي المحمل برذاذ المريض الصادر عن الفم عند السعال أو العطس، وقد تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي عند ملامسة الأسطح الملوثة، أو تبادل القبلات مع المرضى أو الاختلاط بهم.

تبدأ الأعراض بشكل عام بعد أربعة إلى ستة أيام من التعرض، وتتطور الأعراض بشكل عام ببطء على مدى عدة أيام، وعادة ما تكون الفترة المعدية أقل من 10 أيام بعد بدء الأعراض ، ولكنها في بعض الأحيان أطول. وقد تستمر الأعراض ، وخاصة السعال ، من بضعة أيام إلى عدة أسابيع.