ناقد: السينمائي يضطر لتغيير الرواية الحقيقية بسبب القيود المجتمعية |فيديو

القاهرة السينمائي
القاهرة السينمائي

أكد الناقد أسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان القاهرة السينمائي، أن أسبوع النقاد متداخل مع مهرجان القاهرة السينمائي جداً، قائلاً: "تقريبًا حاجة واحدة، والسينما بنت الفنون اللي سبقتها، من الكتابة أو الأدب بشكل عام".

اقرأ أيضا | ناقد: استسهال صانعي السينما سبب العزوف عن النصوص الأدبية | فيديو

وقال خلال حواره ببرنامج "أطياف"، المذاع على قناة "الحياة"، وتقدمه الدكتورة صفاء النجار، في وقت سابق كان هناك تأثير في تحويل الأعمال الأدبية إلى مسلسلات وأفلام، ولكن مع ظهور العديد من الكتُاب مثل الراحل أسامة أنور عكاشة، ظهر بشكل كبير مصطلح الرواية التليفزيونية، لافتاً: "فبقت الرواية دي هي بديل إلى تحويل نص أدبي صريح إلى الشاشة الصغيرة".

وعن الاتهام الذي وجه على مدار سنوات للمخرج حسن الإمام بسبب فيلم "الثلاثية" لنجيب محفوظ، قال الناقد أسامة عبد الفتاح، بالفعل هناك اتهام كبير ضد المخرج الكبير حسين الإمام، هو أنه اهتم بجوانب معينة في "الثلاثية" وأغفل عن جوانب أخرى الحياة الاجتماعية والفلسفية، لافتاً أنه بالفعل هناك جوانب في "الثلاثية" لم يتم إبرازها كان في الـ3 أجزاء.

وأضاف: "نفس الاتهام دا طال كثير من السينمائين لما قاموا بتحويل الروايات إلى الشاشة الكبيرة، مؤكداً أن نجيب محفوظ نفسه وضح أن الكتابة وسيط والسينما وسيط آخر، موضحاً أن السينمائي أحياناً بيبقي مجبور أن يقوم بتغير الرواية الحقيقة بسبب بعض القيود المجتمعية".

وأكد: أن "90% من المشاهد التقليدي مكنش هيرتاح لبعض الأعمال لو مكنش فيها أي تغير في السيناريو"، مشيراً إلى أن المطلوب من السينمائي إنه على الأقل يعطي للعمل روح من الرواية، فمثلاً في فيلم دعاء الكراون للراحل طه حسين المهندس مكنش هيموت في الراوية الحقيقة ولكن في الفيلم مات.