«الصيادلة» تعلن توصيات اجتماعها مع الضرائب بشأن الفاتورة الإلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقدت لجنة مشتركة بين النقابة العامة لصيادلة مصر و النقباء الفرعيين اجتماعا امس الخميس ٢٤نوفمير٢٠٢٢ مع ممثلي مصلحة الضرائب بشأن الفاتورة الالكترونية، وحدد المجتمعون عدة توصيات سيتم إرسالها إلى وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب، وتضمنت التوصيات عدة نقاط وهى:

-مخاطبة وزير المالية لتشكيل لجنة مشتركة بين نقابة الصيادلة ومصلحة الضرائب لإعفاء الصيدليات من منظومة الايصال الإلكتروني نظرا لان معظم الصيدليات منشآت صغيرة يرتكز عملها في الاتجار في سلع مسعره جبريا بناء على فواتير شراء مذكور بها مجمل ربح محدد واعتبار كل المشتريات مبيعات، بالإضافة الى كثرة عدد الاصناف المتداولة في الصيدلية لتصل إلى ١٥٠٠٠صنف، منها الخاضع وغير الخاضع لضريبة القيمة المضافة، مما يصعب تقديم فاتورة عن كل عملية بيع.

وكذلك صعوبة خطوات الاشتراك والتفعيل الحالية على كثير من الصيادلة.

وأوضح ممثلي مصلحة الضرائب ان الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية وجوبى بناء على قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠والموعد المحدد لذلك غايته ١٥ديسمبر ٢٠٢٢ لكل الممولين دون استثناء.

-الصيادلة ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية بناء على القانون وان اخر موعد للتسجيل ١٥/١٢/٢٠٢٢، وذلك بدون أي رسوم في الوقت الحالي من خلال التوجه إلى مقار مصلحة الضرائب بالمحافظات.

-على الصيدليات التي تتعامل مع المستهلك النهائي فقط ولا تتعامل مع شركات او جهات حكومية التسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية عمل طلب ارجاء الايصال الالكتروني حتى مرحلة التنفيذ ١٥ابريل ٢٠٢٣ محافظات القاهرة الكبرى والاسكندرية/ ١٥يوليو٢٠٢٤ باقي المحافظات.

-الانضمام الى هذه المنظومة لا يمس اتفاقية ٢٠٠٥ بين مصلحة الضرائب ونقابة الصيادلة المحصنة قضائيا اذ تظل للاتفاقية حجتها القضائية المعتبرة قانونا .

اقرأ أيضا | نقابة الصيادلة تطالب أعضاءها بمنع إعطاء الحقن داخل الصيدليات