أخصائي أوبئة: الفيروس المخلوي يصيب 97% من الأطفال ولا داعي للقلق| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، سبل الوقاية وزيادة المناعة من الفيروس المخلوي التنفسي، قائلاً: "لا داعي للقلق والخوف من الفيروس المخلوي التنفسي".

اقرأ ايضا| «الصحة» تحدد طرق الوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي

وأضاف "عنان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حديث الأخبار، المذاع عبر فضائية extra news، الذي يقدمه الإعلامي شادي شاش والإعلامية ريهام السهلي، أن الفيروس المخلوي التنفسي متواجد كل عام، حيث أن كل عام يوجد نسب من الفيروس التنفسي المخلوي، حيث أثبتت الدراسات أن 97% من الأطفال حتى عمر السنتين، سيصابون الفيروس المخلوي، حيث أنه فيروس عادي يأتي لكل الأطفال تحت عمر السنتين تقريباً.

وأوضح أنه في بعض الأحيان قد تتفاقم آثار الجهاز التنفسي العلوي الذي يصيبه الفيروس المخلوي، فتنزل إلى الجهاز التنفسي السفلي، فيتسبب بضيق في التنفس وزرقان في الجلد، خاصة في الشفتين أو في أطراف الأصابع خصوصًا بالنسبة لحديثي الولادة، وهو ما يدفع بضرورة توجه الأهل إلى المستشفى فورًا.

وأشار إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي قد يصيب بنسبة عالية أيضأ كبار السن، لافتاً إلى أن نسبة دخول المستشفى ممن يصابون بالفيروس المخلوي ما بين 5.% إلى 2%، حيث تكون النسبة الأقل منها في الأطفال الأقل من سنتين، والنسبة الأعلى منها في كبار السن الأعلى من 65 سنة.