وأن تساهم فى دعم الموازنة العامة للدولة. ‎‎

برلماني: تعظيم موارد هيئة الثروة المعدنية يساهم في دعم خزانة الدولة

ارشيفية
ارشيفية

أكد النائب محمد السلاب، وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، أهمية مشروع القانون الخاص بتحويل الهيئة العامة للثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية. 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، مساء اليوم، برئاسة المهندس معتز محمود، أثناء نظر مشروع قانون مقدم من النائب محمد إسماعيل، عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والذي يهدف إلى تحويلها إلى هيئة اقتصادية. 

مؤسِسة المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة: أنا هنا لأرى إرث مصر

وقال السلاب: تحويل الهيئة العامة للثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية سيؤدى إلى تطوير إمكانياتها، على النحو الذي يعود على الهيئة بالإيجاب في تعظيم مواردها. 

وشدد وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان على ضرورة أن تعمل هيئة الثروة المعدنية على تعظيم الموارد واستغلال الثروات المعدنية، وأن تساهم فى دعم الموازنة العامة للدولة. 

 

وقال النائب: تعظيم موارد الهيئة العامة للثروة المعدنية يساهم في دعم خزانة الدولة، بحيث لا تكون عبئا عليها، متابعا: مصر بها ثروات كبيرة مدفونة تحت الأرض ويجب استغلالها أفضل استغلال لصالح الاقتصاد الوطني. 

 

ووافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة معتز محمود، من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من النائب محمد إسماعيل، عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والذي يهدف إلى تحويلها إلى هيئة اقتصادية. 

 

يهدف مشروع القانون إلى تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية، إذ تمتلك مصر ثروات معدنية غير مستغلة بالشكل الأمثل، ومن الممكن أن تعمل هذه الثروات على دعم الدولة المصرية لتصبح في مصاف كبرى دول العالم التعدينية، لامتلاك مصر الدرع النوبي بالصحراء الشرقية المصرية، الذي يضم أكثر من 99 منجمًا. 

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يوجد هناك مشكلات عديدة بقطاع التعدين المصري يتركز أهمها كون الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية هيئة عامة خدمية تتبع ماليا وزارتي التخطيط والمالية، وفنيا وزارة البترول والثروة المعدنية، وأدى هذا التشوه الإداري والتنظيمي والمؤسسي إلى ضعف مساهمة الهيئة وقطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالي، الذي يقدر حاليا بنحو 1% فقط، وهو ما لا يحقق العائد المناسب من إمكانات مصر الجيولوجية. 

 

ويساعد مشروع القانون على حل مشكلة تداخل الاختصاصات وضعف الكوادر البشرية، إذ لا تمتلك الهيئة عناصر جيولوجية وتعدينية أكثر من 250 متخصصا فقط، أغلبهم جرى تعينهم منذ قرابة 10 سنوات فقط، ويفتقدوا الكفاءة المطلوبة للعمل مع المستثمر الأجنبي، وعدم وجود كوادر بديلة للخبرات التي وصلت إلى سن المعاش بسبب وقف التعيينات وضعف موازنة التدريب. 

 

كما يساهم مشروع القانون في استكمال البنية التشريعية التي تهيئ المناخ لتطوير قطاع التعدين بعد صدور التعديلات التشريعية في تعديلات قانون التعدين رقم 145 لسنة 2019 وتعديل لائحته التنفيذية. 

 

وأكد النائب محمد إسماعيل، مقدم مشروع القانون، أن تلك الجهود تحتاج إلى هيئة مؤهلة وقادرة على مراقبة العمليات ومتابعة خطوات تحديث القطاع، ويتم ذلك من خلال إصلاح الهيكل الإداري لقطاع التعدين المصري وتحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية حتى يكون لها من الموارد والمرونة الإدارية لأن تقود العمليات التعدينية المتوقعة. 

 

وتابع: إصلاح الهيكل الإداري للقطاع يستهدف تنظيم الاختصاصات الفنية والمالية والإدارية والتسويقية بين الكيانات العاملة بالقطاع، لتفعيل دور واضع السياسات والمنظم للعملية التعدينية من منح رخص ومراقبة فنية، وكذلك تفعيل عمليات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإيجاد آلية موحدة لتنظيم الكيانات العاملة بالقطاع مما يساعد على زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالي والمشاركة في تنفيذ السياسة العامة للدولة المصرية التى تهدف لتوطين الصناعة. 

 

وأوضح النائب، أنه تقدم بمشروع القانون بسبب التدهور في قطاع حيوي، وإقراره سيساهم في توطين الصناعة المصرية، وأهمية بناء الكوادر المصرية والتطور التكنولوجي في مجال التعدين، متابعا: "نحلم أن تتحول مصر إلى مركز إقليمي في التعدين"، متابعا: "يجب الاستفادة من تلك الثروات، وتحويل الهيئة سيزود إيرادات الحكومة وتوفير فرص عمل وزيادة الصادرات وتوطين الصناعة، ومن المهم جداً أن تنشىء الوزارة منصة إلكترونية للمستثمرين الأجانب". 

 

وقال: الهيئة بشكلها الحالي لا يصح أن تقدم نصف في المائة فقط من الناتج المحلى، يوجد تدني في الإيرادات، ومشروع القانون يحل المشكلة، ولن نقبل إلا أن تكون مصر مركز إقليمي للتعدين، والقانون يحل الأزمة التشريعية.