سعاد صالح: النساء لسن «ناقصات عقل ودين»

الدكتورة سعاد صالح
الدكتورة سعاد صالح

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، علي الحديث "النساء ناقصات عقل ودين"، مشيرة الى أن للحديث مناسبة وهى أن النبي كان يجتمع في العيد ليجمع الصدقات من النساء قبل الرجال وقال لهن "تصدقن يا معشر النساء فأني ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم منكن.   

أضافت صالح خلال حوارها مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "ETC" اليوم الإثنين، أن هنالك بعض الأدلة الشرعية سواء من القرآن الكريم أو من السنة النبوي يتم استغلالها لأغراض خاصة ولمصالح خاصة، وهذه الاحاديث لا يفهمها إلا المتخصصون.

وتابعت: "الأجر بينها وبين الرجل واحد وتتساوى معه في أمور وتختلف في قليل منها ولكن الأصل هو المساواة"، مؤكدة: "نلاحظ من يقول إن النساء ناقصات عقل ودين بالرغم من أن النبي محمد كان يقول (استوصو بالنساء خيرا)، على أن النساء لسن ناقصات عقل ودين ".

وأكملت :" النبي محمد صلي الله عليه وسلم علل بأن السيدات ناقصات عقل لأن المرأة بطبعها عاطفية، وناقصات دين لأن المرأة يحدث لها أعراض شهرية من حيض وحمل وولادة فتكون عبادة المرأة أيامها أقل من عبادة الرجل، ويعتبر هذا نقص فطرى وليس نقص حقيقي، ولكن في الأصل المساواة".

إقرأ أيضا|سعاد صالح: «لا عيب في أن يخطب الأب لابنته»