أبرزهم جوارديولا ومورينيو.. عباقرة التدريب يغيبون عن مونديال قطر 2022

يورجن كلوب، ومورينيولا، وجوارديولا
يورجن كلوب، ومورينيولا، وجوارديولا

العقول العبقرية فى عالم التدريب خارج المونديال الحالي..على الرغم من أن تدريب المنتخبات الوطنية أو الأجنبية فى البطولات الكبرى وخاصة نهائيات كأس العالم يظل حلما يراود العديد من مدربى الساحرة المستديرة، إلا أن العقدين الأخيرين شهدا تراجعا كبيرا فى إقبال الأسماء الكبيرة فى عالم التدريب على تولى مسئولية المنتخبات مفضلين التواجد فى الأندية. 

ويمكن القول إن التوجه الواضح لدى المدربين الكبار فى السنوات الأخيرة أصبح مركزا على التواجد مع الأندية لعدة أسباب لعل أهمها الفارق الكبير فى الرواتب بالأندية عن المنتخبات والذى يمكن أن يصل إلى عدة أضعاف بالإضافة إلى الزخم والاهتمام الإعلامى فى الأندية التى ترتبط بمنافسات مستمرة معظم فترات السنة على عكس المنتخبات التى ترتبط بمواعيد موسمية قد يمتد معها التجميد لشهور طويلة. 

وترصد «الأخبار» من خلال هذا التقرير قائمة لأشهر وأكبر الأسماء فى عالم التدريب والتى عزفت على مدار سنوات عن تولى تدريب منتخبات وتخصصت فى قيادة الأندية سواء بشكل مستقر أو غير منتظم.

اقرأ أيضًا

رئيس كاف يزور منتخب المغرب.. ويوجه رسالة تحفيزية لأسود الأطلس

ويتصدر الأرجنتينى دييجو سيميونى المدير الفنى لفريق أتليتكو مدريد قائمة أعلى المدربين أجرا فى العالم حيث يتقاضى حاليا حوالى ٥٠ مليون دولار سنويا مع الفريق الإسبانى.. ويعد سيميونى واحدا من أكثر المدربين استمرارا فى الدورى الإسبانى حيث يتولى تدريب أتليتكو بشكل مستمر من عام ٢٠١١ حتى الآن . 

وبالرغم من شهرته الواسعة وتاريخه الممتد ربع القرن تقريبا مع التدريب إلا أن البرتغالى جوزيه مورينيو لم يسبق له تدريب منتخبات وتولى خلال نفس الفترة تدريب أشهر الأندية فى أوروبا فى مقدمتها ريال مدريد الإسبانى وإنتر ميلان الإيطالى ومانشستر يونايتد وتشيلسى وتوتنهام فى إنجلترا بالإضافة إلى بنفيكا وبورتو البرتغاليين.. ونجح مورينيو خلال مسيرته فى الفوز بالعديد من البطولات والألقاب مع جميع الفرق التى دربها.. ويعتبر المدير الفنى البرتغالى واحدا من مدربى النخبة ويتقاضى حاليا ما يعادل ٢٧ مليون دولار سنويا مع فريق روما الإيطالى . 

ولا تخلو قائمة المدربين الكبار من اسم الإسبانى بيب جوارديولا المدير الفنى لفريق مانشستر سيتى الإنجليزى حيث يتقاضى ٢٤،٦ مليون دولار سنويا قابلة للزيادة مع تجديد تعاقده الذى ينتهى الصيف القادم.. وخلال مسيرته التدريبية التى تمتد حاليا إلى ١٦ عاما تولى جوارديولا تدريب فريق الرديف فى برشلونة قبل أن تتم ترقيته لقيادة الفريق الأول ثم تولى بعدها تدريب بايرن ميونيخ الألمانى قبل تولى مانشستر سيتى من عام ٢٠١٦.

اقرأ أيضًا

تين هاج: تصريحات جوارديولا متسرعة للغاية

ويتواجد الألمانى يورجن كلوب المدير الفنى لليفربول الإنجليزى فى المركز الرابع للقائمة براتب سنوى ١٨،٩ مليون دولار.. وخلال مسيرته التدريبية التى تمتد ٢١ عاما بعد اعتزاله اللعب عام ٢٠٠١، اقتصرت مسيرة كلوب على ثلاثة أندية فقط حيث قضى ٧ أعوام مع كل فريق منهم بدأها بتدريب ماينز الألمانى قبل الانتقال لتدريب بوروسيا دورتموند لنفس الفترة فيما يعتبر الموسم الحالى هو السابع له مع فريق ليفربول . 

ولا يغيب عن القائمة مدربون كبار مثل الإيطالى أنطونيو كونتى الذى احتفل العام الحالى بمرور ١٦ عاما على بدايته التدريبية التى بدأها مع نادى بارى ثم انتقل داخل إيطاليا مع سيينا ويوفنتوس وانتر ميلان بجانب تجربة مع تشيلسى الإنجليزى ويتقاضى حاليا ١٨.٥ مليون دولار مع توتنهام.. وربما يكون كونتى هو الوحيد من بين مدربى النخبة حاليا الذى سبق له تدريب منتخب بعدما كان قد تولى مسئولية منتخب بلاده لمدة عامين انتهت بتوديع إيطاليا لمنافسات بطولة أمم أوروبا عام ٢٠١٦ من دور الثمانية. 

وتضم القائمة أيضا الإسبانى رافاييل بينيتز الذى كان يتقاضى مع إيفرتون الإنجليزى العام الماضى ١٧،٥ مليون دولار وسبق له تدريب العديد من أندية إسبانيا وإنجلترا وامتنع عن تجارب المنتخبات، والأرجنتينى ماوريسيو بوتتشيتينو الذى درب أندية اسبانيول وساوثهامبتون وتوتنهام قبل أن يتقاضى ١٥.٥ مليون دولار مع باريس سان جيرمان، كما يبرز اسم الفرنسى زين الدين زيدان الذى ارتبط اسمه عدة مرات بتدريب منتخب الديوك ولكن تجاربه اقتصرت على الأندية ويتقاضى ١٤،٨ مليون دولار قبل رحيله من ريال مدريد، أما المدرب المخضرم كارلو أنشيلوتى فقد تولى مسئولية العديد من الأندية الميرى فى القارة العجوز منها بارما ويوفنتوس وميلان نابولى فى إيطاليا وتشيلسى وايفرتون الإنجليزيين وبايرن ميونيخ الألمانى وباريس سان جيرمان الفرنسى ويرتبط حاليا مع ريال مدريد بعقد يمتد ٤ سنوات يتقاضى عنه ١٤.٥ مليون دولار سنويا.