ميمى جمال: لهذا السبب اعتزلت الفن 6 سنوات !

الفنانة ميمى جمال
الفنانة ميمى جمال

كتبت: هبة الخولي

أمينة مصطفى جمال، أو الفنانة ميمي جمال، واحدة من أعظم الفنانات في تاريخ السينما المصري والعربية، ومن القلائل المتواجدات حاليًا في مجال الفن الذين عاصروا زمن الفن الجميل.. تشارك ميمي في مسلسل “إيجار قديم”، الذي يعرض حاليًا على شاشة قناة “ON”، وهو العمل الذي يناقش قضية الإيجار القديم والأزمة التي يعيشها كل من المالك والمستأجر، والعلاقات الأسرية واختلاف الأجيال.. في السطور التالية تفتح ميمي جمال قلبها لـ”أخبار النجوم” حيث تحدث عن تفاصيل عملها الجديد..

• في البداية.. كيف تم ترشيحك لمسلسل “إيجار قديم”؟
لا أعلم كيف تم ترشيحي، لكن منتج العمل، كريم أبو ذكري تواصل معي، والقاعدة دائمًا تقول أن المخرج أو المنتج هو من يرشح الممثلين.

• هل كنت تتوقعين نجاح “إيجار قديم” بهذا الشكل وتصدره “التريند”؟
الموضوع يتعلق بطريقة كتابة المسلسل، وأنا تشرفت بالعمل مع الكاتب عمرو الدالي مؤلف “إيجار قديم”، وأثق في طريقة كتابته، وعندما أنتهيت من قراءة ورق المسلسل لاحظت كتابته بشكل جيد ومحكم، بالإضافة لـ”خفة دم” العمل، رغم مناقشته أزمة الإيجار والمالك والمستأجر، وهي تُعد قصة لها صدى عند المشاهدين، بجانب تميز دوري في العمل، وهو ما جعلني أشعر بالسعادة، وشجعني على الموافقة فورًا للتواجد في عمل قوي.

• ما حقيقة اعتزالك عقب انتشار تصريحك عن نيتك القيام بذلك؟
عندما سُألت عن أمنياتي كانت إجابتي أنني أرغب الذهاب للحج، وبعد ذلك سأعتزل وأرتدي الحجاب، لكن لم أصرح عن الاعتزال قريبًا.

• لماذا رفضت العديد من الأعمال عقب فيلم “لف ودوران”؟
الأمر لم يكن له علاقة بالفيلم، لكن زوجي الفنان حسن مصطفى توفى وقت عرض الفيلم، ولم أقرر الاعتزال، لكنني كنت أرفض المشاركة في الأعمال لفترة، وكانت راحة ليس أكثر، ورغم أن تلك الفترة دامت لـ6 سنوات تقريبًا، لكنني كنت أنوي العودة مجددًا.

• ما تعليقك على ظاهرة شائعات وفاة الفنانين التي انتشرت مؤخرًا؟
“الناس فاضية”، الدنيا ممتلئة بأحداث كثيرة بعيدًا عن من يُعلق على أشكال الفنانين، أو تمني الموت لشخصية عظيمة مثل القدير عادل إمام.. هل إذا انتشر خبر لمن يكتب مثل تلك الشائعات بوفاته وهو على قيد الحياة سيشعر بالسعادة؟، “مالهم ومال الفنانين؟”، الفنان يقدم أعمال للتسلية، لماذا التعامل معه بمثل تلك الطريقة؟.. ربنا يشغلهم عنا.

اقرأ أيضًا

شاهد| أول ظهور لابنتي حسن مصطفى وميمي جمال

• هل تعتقدين أن الفنان عند تقدمه في العمر عليه الإعتزال؟
إطلاقًا، كل فنان يمتلك الفرصة في الحياة، وكلًا منهم سيحصل على العمل المناسب له، وكل فنان وله الدور الملائم له أو المناسب له، “محدش بييجي على الفنان خالص” إلا في حالة رغبته بالبقاء، ولا أرى سببًا للهجوم المستمر على مجال الفن، والأعمال متواجدة بإستمرار، وجميع الفنانين لديهم الفرصة في ظل اقتراب شهر رمضان الكريم، “مش معنى أن حد مبيطلبش مرة أو أثنين يقال عليه مظلوم”، لكن ما أراه بعيني أن المجال متسع لكل الناس، ولكل مجتهد نصيب، ومن لديه شعبية كبيرة سيتواجد دائمًا.

• هل تستعدين للمشاركة في شهر رمضان المقبل؟
إن شاء الله.. اقتربت من إنهاء تصوير مسلسل “الونش”، وعُرض عليّ عمل جديد، لكنني مازالت أقرأ في الورق ولم أحسم موقفي، وهو إخراج إسلام خيري، وإنتاج مها سليم، لكن لا أمتلك أي تفاصيل في الفترة الحالية، لكن هناك عمل الآن يُعرض على منصة “شاهد” يحمل اسم “أخر دور”.

• هل تفضلين المنصات الإلكترونية أم العرض التليفزيوني لأعمالك؟
كل شيء له مشاهدينه، فالمنصات لها جمهورها، والتليفزيون أيضا، وأنا لست ضد المنصات. 

• من المفضل لديك من الوجوه الجديدة؟
“كلهم هايلين”، أشاهدهم بشكل مستمر، لكن لا أستطيع أن اختار بينهم الأفضل.

• ما النصيحة التي تقديمها للجيل الجديد؟
الجودة والشغل الجيد هم أهم شيء، وعليهم الابتعاد عن التسرع، وعدم التشتيت بالمشاركة في العديد من الأعمال، وتجنب الاهتمام بالتريند والتواجد بشكل دائم، لكن المشاركة في عمل أو أثنين من القلب وبإخلاص، سنتقدم بسرعة وسنكون على مستوى أعلى، ويجب اتخاذ النجوم القدامى قدوة، فهم أجتهدوا كثيرًا حتى يصنعوا اسمهم في المجال، بالإضافة للمجهود الكبير حتى يلمعوا.

• هل تهتمين بمنصات التواصل الاجتماعي أم لا؟
ليس كثيرًا.