بمناسبة اليوم الإحصائي لأفريقيا..

الإحصاء: «ليسوتو» تسجل أعلي معدل مواليد بأفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ،أن معدل المواليد  بقارة أفريقيا  في كل من النيجر والصومال وتشاد وجمهورية وسط أفريقيا والسودان وناميبيا سجل أعلى المعدلات المواليد وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية و بلغ معدل المواليد بهذه الدول (45، 44، 43، 34، 27) مولود لكل 1000 من السكان على الترتيب وقد سجلت النيجر أعلى معدل مواليد بالقارة افريقيا.

وفي ذات السياق ذكر التقرير بلوغ لمعدل الوفيات في دولة ليسوتو بجنوب أفريقيا 14 حالة وفاة لكل 1000 من السكان بينما تساوت كل من دول تشاد بأفريقيا الوسطى والصومال بشرق أفريقيا ونيجيريا بغرب أفريقيا في معدل الوفيات حيث بلغت 12 حالة وفاة لكل 1000 من السكان .

أشار التقرير إلى تسجيل تونس في شمال أفريقيا 8 حالة وفاة لكل 1000 من السكان وتمثل هذه الدول المراتب الأولى في معدل الوفيات وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية.

كشف التقرير أن ليسوتو بجنوب أفريقيا سجلت أعلى معدل وفيات بالقارة على الإطلاق.

ووفقاً لمعدل الزيادة الطبيعية سجلت دولة النيجر أعلى معدل زيادة طبيعية حيث بلغت (3.7 لكل 1000 من السكان) بينما تساوت نسب كل من دولتي الصومال والكنغو حيث بلغت (3.2 لكل 1000 من السكان) بينما بلغ معدل كل من السودان وناميبيا ( 2.7 و 1.7 لكل 1000 من السكان ) وتمثل هذه الدول المراتب الأولى في معدلات الزيادة الطبيعية وفقاً لأقاليم القارة الإفريقية وسجلت النيجر أعلى معدل زيادة طبيعية بالقارة.

اقرأ أيضاً: اللواء خيرات بركات: إطلاق المرصد الإحصائي 20 أكتوبر الجاري