بطريقة آمنة.. 5 علاجات منزلية لتنظيف أذنيك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تنتج قنوات الأذن لدينا مادة شمعية طبيعية تسمى شمع الأذن تحمي آذاننا وتمنع الغبار والأوساخ من إتلافها، ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى تنظيف أذنيك بشكل متكرر لمنع تراكم شمع الأذن والتسبب في اضطرابات السمع.

فإليك خمسة علاجات منزلية طبيعية لتنظيفها بأمان، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

ماء مالح

يساعد الماء المالح على تليين الشمع الذي يتراكم داخل أذنك ويسهل عليك التنظيف، امزج الماء الدافئ والملح معًا، وانقع كرة قطنية فيه، وقم بإمالة الأذن المصابة وضع بضع قطرات في الأذن، وانتظر لمدة ثلاث إلى خمس دقائق وقم بإمالة رأسك لتصريف المياه المالحة، ونظف الشمع الملين برفق.

اقرأ أيضا: دراسة: ضعف البصر علامة على أمراض القلب

زيت الزيتون

علاج منزلي رائع لتنظيف الأذنين، يحمي زيت الزيتون أذنك من الالتهابات التي تنقلها المياه ويساعد على تبطين أغشية الأذن، كما أنها معبأة بخصائص مطهرة، كما أنها تساعدك على إزالة شمع الأذن المتراكم بسلاسة، اسكب ثلاث أو أربع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في أذنك واتركها تستقر لمدة 10 دقائق، وقم بإمالة رأسك وقم بإزالة الزيت والشمع.

صودا الخبز
صودا الخبز فعالة للغاية في تليين شمع الأذن الجاف أو المتصلب، كما أنه آمن للاستخدام ويمنع التهابات الأذن، قم بإذابة صودا الخبز في بضع قطرات من الماء وصبها في أذنك بمساعدة قطارة، وسيؤدي ذلك إلى طرد شمع الأذن الزائد، وبمجرد الانتهاء، نظف أذنيك بقطعة قماش قطنية ناعمة.
 

الخل والكحول المحمر
علاج قديم لإزالة شمع الأذن وفرك الكحول ومحلول الخل يحارب البكتيريا والفطريات ويمنع التهابات الأذن، وذلك من خلال اخلطي الخل والكحول المحمر وانقعي كرة قطنية في المحلول، وقم بإمالة أذنك، وصب قطرتين أو ثلاث قطرات من المحلول في أذنك، وانتظر لمدة خمس دقائق وقم بإمالة رأسك في الاتجاه المعاكس لإزالة الشمع.

خل حمض التفاح
يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكن أن يساعد في قتل الميكروبات الضارة داخل قناة الأذن ومحاربة الفطريات التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة، اخلطي خل التفاح مع الماء الفاتر وضعي 5-10 قطرات على أذنك باستخدام قطارة الأذن، واستند على جانبك للسماح للقطرات بالدخول إلى الأذن وتهدأ لمدة خمس دقائق.