بلومبرج: انتعاش الأسهم الأمريكية مستفيدة من معنويات المخاطرة بالأسواق

 وكالة بلومبرج
وكالة بلومبرج

أكد تقرير تحليلي صادر عن وكالة بلومبرج المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن الأسهم الأمريكية انتعشت بشكل كبير، مستفيدة من انتعاش معنويات المخاطرة لدى الأسواق، على خلفية صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة.

وقالت وكالة بلومبرج، إن الأسهم الأمريكية شهدت خلال تداولات الأسبوع اتجاه صعودي، وذلك قبل أن تعكس جميع مكاسبها حيث أثرت الخسائر في سوق العملات الرقمية بالسلب على الأصول ذات المخاطر، وصعدت الأسهم بشكل حاد حيث أدى تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، إلى زيادة التكهنات بأن يتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 5.90% خلال الأسبوع، مسجلاً أفضل أداء أسبوعي له منذ يونيو.

وقادت القطاعات الدورية المكاسب مدفوعة بزيادة التوقعات بشأن تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية بوتيرة أقل حدة ليدعم ذلك بدوره توقعات النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضا : خبير سياسي : الانتخابات الأمريكية الأخيرة الأكثر غرابة وليس فيها فائز

وارتفع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 8.10%، وهو أكبر صعود بقياس أسبوعي له منذ مارس 2022، كما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 4.15%.

بينما تراجعت تقلبات الأسواق خلال الأسبوع، حيث انخفض مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 2.03 نقطة ليستقر عند 22.52 نقطة، أي أدنى من متوسطه للعام الحالي البالغ 26.20 نقطة منذ بداية العام وحتى تاريخه.

وارتفع كل من مؤشري ستاندرد آند بورز S&P 500 وناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 5.54% و7.35% على التوالي، وهو أفضل أداء يومي لهما منذ أبريل 2020.

كما يعد أفضل استجابة أولية لمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 على تقرير مؤشر أسعار المستهلك على الإطلاق في اليوم الأول لصدوره، وصعد مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 3.70%، مسجلًا أكبر زيادة يومية منذ مايو 2020.