«رنا» أول طالبة تقهر الظلام بدكتوراه في الأدب الانجليزي بجامعة المنصورة

موضوعية
موضوعية


في سابقة هي الأولى بالجامعات المصرية.. حصلت طالبة دراسات عليا من ذوي البصيرة على درجة الدكتوراه في الأدب الانجليزي بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع رسالتها على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأجنبية من كلية الآداب بجامعة المنصورة وهو أعلى تقدير للحصول على الدكتوراه محليا وعالميا .

الباحثة رنا حامد عبد الواحد عوضين مدرسة لغة انجليزية بمدرسة النور للمكفوفين بالمنصورة .

جاء موضوع الرسالة :

النقد الاجتماعي في روايتي " اذهب واحكها فوق الجبل " لجيمس بولدوين  و " الإبن الأصلي " لريتشارد رايت

منظور عن الأسلوب والتيمات .

حرص الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة والدكتور محمود الجعيدي عميد كلية الآداب وناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية على حضور مناقشة الرسالة .

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور حمدي شاهين رئيس قسم اللغة الانجليزية بآداب المنصورة مشرفا ورئيسا والدكتورة هدى سليمان رئيس قسم اللغة الانجليزية بآداب المنوفية مناقشا والدكتور إسلام الصادي أستاذ الأدب الانجليزي بكلية الآداب بالمنصورة مناقشا والدكتورة منى عبد المنعم قاسم مدرس اللغة الانجليزية بآداب المنصورة مشرفا .

أبهرت الباحثة أساتذتها خلال المناقشة برصانتها ودقة أسلوبها وإلمامها العميق بالأدب الانجليزي والعالمي .

 

نموذج للفتاة المصرية

 

وعبر رئيس الجامعة عن سعادته بالباحثين من أبناء الجامعة خاصة من ذوي القدرات الخاصة على جهدهم ومثابرتهم وحرصهم على البحث العلمي والاسهام الجاد في دفع مسيرته بالجامعة مشيرا إلى أن الباحثة " رنا حامد "  نموذج مشرف للفتاة المصرية حيث  تحدت كل الصعاب ونجحت بمثابرتها ودأبها ودعم أسرتها في قهر الظلام وتحقيق أهدافها دون ضجيج .

وأعرب عميد الكلية عن فخره بابنة الكلية " رنا  " التي كانت نموذجا مشرفا كطالبة وباحثة جادة ورصينة .

الدكتور حمدي شاهين رئيس لجنة المناقشة والمشرف الرئيسي أكد على أن الباحثة تمتلك كل أدوات البحث العلمي وملكاته ..علاوة على أنها باحثة جادة بذلت جهدا كبيرا في إنجاز رسالتها على هذا النحو الفريد .

 

أسرة مثابرة

تنتمي " رنا " لأسرة مصرية محبة للعلم عاشقة لتراب الوطن فوالدها المربي الفاضل حامد عوضين ووالدتها المربية الكبيرة سعاد عبد الرازق من قيادات التعليم بالدقهلية سابقا ورزقن بـ 3 بنات :

الكبرى مروة حامد وهي موجه لغة إنجليزية بإدارة غرب المنصورة التعليمية .

والثانية ريهام وهي معلمة لغة انجليزية بالإمارات العربية وأصغرهن رنا التي كانت طفلة طبيعية  متميزة  إلى أن أصيب بإصابة أفقدتها نظرها ..وبعد رحلة عناء لدى الأطباء والتيقن من استحالة استعادة بصرها لم تيأس الأسرة ولم تقنط من رحمة الله بل ثابرت وضاعفت من رعايتها لها حتى كانت الأولى في كل مراحل دراستها .

الأولى على الجمهورية

 

كانت الدكتورة رنا قد حصلت على المركز الأول على مستوي الجمهورية للمكفوفين في الثانوية العامة عام 2003 وكانت أول طالبة كفيفة تلتحق بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب بجامعة المنصورة وحصلت على الدبلوم العام في التربية عام 2011 وعلى درجة الماجستير في الأدب الانجليزي عام 2016 وعلى دبلومة مهنية في التربية الخاصة من كلية التربية عام 2017 ثم  على درجة الدكتوراه أمس .

النقد الاجتماعي البناء

 

تحدثت الدكتورة رنا "للأخبار" قائلة :

الحمد والشكر لله على كل نعمه التي لا تعد ولا تحصى .

كما أشكر والدي وخاصة  أمي  فلقد علمتني كل شيء.

 الدين الذي أدين به لأمي بعيد أبعد من قدرتي على السداد لقد فعلت الكثير من أجلي من أجل إكمال هذا المشروع وإنجاز مهمتي للحصول على هذه الدكتوراه .

اقرأ أيضا| تكريم جامعة المنصورة بالمؤتمر الدولي الأول للجمعية المصرية لزراعة الكبد