«بحوث تكنولوجيا الأغذية» يكشف حقيقة مخاطر تناول الشاي باللبن

 الدكتورة منال عزالدين
الدكتورة منال عزالدين

قالت الدكتورة منال عزالدين بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إنه أثير مؤخرا عبر السوشيال ميديا بعض المعلومات المغلوطة بشأن تناول الشاي المضاف إليه اللبن.

وأضافت أن الشاي باللبن يعد من أكثر المشروبات الشعبية المستهلكة ويعتبر الراعي الرسمي للمزاج المصريين والمشروب الصباحى المفضل مع وجبه الإفطار خاصة وأن الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتعتبر مضادة للالتهابات الجسم ومفيد لصحة القلب ويحتوى على مادة "الثيوفلين" المفيدة للصحة الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا :«تكنولوجيا الأغذية» يحصل على شهادة إدارة الجودة للعام الثاني على التوالي

وكشفت الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن من الفؤائد الصحية للبن أنه يعتبر غذاء متكامل يحتوى على البروتين والمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين "د" الهامين جدا للصحة العظام والأسنان وينصح بتناول الالبان للجميع الفئات العمرية خاصه الأطفال والحوامل.

وأوضحت أنه بشأن ما تم تداوله يردد كثيراً بأن الشاي واللبن عند خلطهم يصبح المشروب مضر هذا الرأي خاطئ تماما لأن ما يحدث أن حامض التنيك يرسب الكالسيوم فلا يستطيع الجسم الاستفادة من الكالسيوم ولذلك على الشخص أن لا يعتبر الشاي باللبن مصدر للكالسيوم وعليه أن يأخذ الكالسيوم من مصادر أخرى مثل كوب لبن منفرد أو كوب زبادي أو أغذية أخرى غنيه بالكالسيوم مثل البروكلي والسمسم وبذور الشيا وغيرها كمصدر للكالسيوم فنحن لانشرب الشاي باللبن كمصدر للكالسيوم ولكن نتناوله لأنه مشروب محبب لنا جميعا.

كما أن هناك بعض الآراء العلمية التي تقول إن بروتين اللبن يتحد مع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي فلا يستطيع الجسم الاستفادة من مضادات الأكسدة وعليه فيجب تناول مصادر للمضادات الأكسدة مثل الخضروات والفواكه ويمكن شرب الشاي باللبن مرتين في اليوم.

وتابعت: يفضل عدم إضافه السكر لمنع زيادة الوزن فكوب الشاي باللبن الواحد بدون إضاف سكر سعراته الحرارية حوالي 30 سعر حراري ولو تم إضافة معلقة سكر تصبح السعرات الحرارية لكوب حوالي 50 سعر حراري فالشاي باللبن لا يسبب زيادة في الوزن وغير مضر ولكن عند الإكثار من المتناول من الشاي ولبن 10 أكواب مثلا هذا مضر لصحتنا.

وأشارت الدكتورة منال عزالدين إلى أن الشاي باللبن يكون مضر عندما يكون هو المصدر الأوحد للطاقة خلال اليوم مع عدم تناول الطعام والخضر والفاكهة ويكفي تناول 2 كوب شاي باللبن في اليوم مع الاهتمام بتناول مصادر الغذاء المختلفة عن الشاي باللبن وبذلك يمكن القول إنه مشروب غير مضر لو تم تناوله في الحدود المسموح بها.