الكرملين: لم يكن هناك اتصال بين بوتين وشولتس حول «حادثة صواريخ بولندا»

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يتواصل مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، بعد "حادثة الصاروخ" في بولندا.

وأوضح بيسكوف، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، ردًا على سؤال عما إذا كان قادة روسيا وألمانيا قد تواصلوا: بأنه "لا، لم يكن هناك اتصال بين الرئيس والمستشار".

اقرأ أيضًا: روسيا: سنعلن موقفنا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بالوقت المناسب

وفي سياق متصل، كان المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، كريستيان ثيلز، قد صرح لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق، بأن المستشار الألماني، أولاف شولتس، على اتصال بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن حادث الصاروخ في بولندا.

وقال ممثل وزارة الدفاع الألمانية، ردُا على سؤال حول ما إذا كان قد تم إنشاء قناة اتصال بين وزارتي الدفاع في البلدين: إننا "نبلغكم أن المستشار الاتحادي على اتصال مع الرئيس الروسي".

وأكد الرئيس البولندي، أنجي دودا، اليوم، أن سقوط الصاروخ شرقي بولندا لم يكن هجومًا متعمدًا، وقال بعد اجتماع للحكومة مع هيئة الأركان العامة والأجهزة المسؤولة وقبل اجتماع لمجلس الأمن القومي البولندي: إنه "ليس هناك ما يُشير إلى أن هذا كان هجومًا مُتعمدًا على بولندا".

وأضاف دودا، أن "سقوط صاروخ على أراضينا لم يكن عملاً متعمدًا، ولم يكن هذا الصاروخ موجهًا إلى بولندا ولم يكن هجومًا على بولندا".

وأشار الرئيس البولندي، إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا أن الصاروخ الذي سقط على أراضي بولندا ينتمي إلى الدفاع الجوي لأوكرانيا.

وأوضح أنجي: أن "هناك العديد من المؤشرات على أن ثمة احتمال كبير أن يكون هذا صاروخًا استخدمته قوات الدفاع الأوكرانية ضد الصواريخ، وأن روسيا أطلقت، يوم الثلاثاء، صواريخ مناورة على أوكرانيا، وأطلق الدفاع الجوي الأوكراني صواريخ في اتجاهات مختلفة، وهناك احتمال كبير أن يكون أحد هذه الصواريخ قد سقط على أراضي بولندا. كما يُشير الفحص الأولي لمكان الحادث إلى أن الصاروخ لم ينفجر، لكنه سقط".

ولفت الانتباه إلى أنه لا يوجد لدى بولندا دليل على أن الصاروخ الذي سقط شرقي البلاد أطلقه الجانب الروسي، وشدد أنه: "على الأرجح، كان صاروخًا روسي الصنع، أنتج في السبعينيات، يستخدم في أنظمة الصواريخ إس-300".

وصرح بدوره رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، للصحفيين بأن المادة 4 من معاهدة الناتو ربما لا تحتاج إلى تطبيق.

وقال موراويكي: إني "أستطيع قول إن معظم الأدلة التي جمعناها حتى الآن تشير إلى أنه ربما لن يكون تطبيق المادة 4 ضروريًا هذه المرة، ولكن هذه الأداة في أيدينا دائمًا".

وفي سياق متصل، كشفت وسائل الإعلام البولندية، مساء 15 نوفمبر، بسقوط صاروخين على أراضي بولندا، في مقاطعة لوبلان على الحدود مع أوكرانيا، ومقتل شخصين.