لمنع تساقط الشعر.. وصفات طبيعة من «الحمص»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحمص ليس مجرد إضافة رائعة للسلطات، واتضح من الدراسات أنه مليئ بالعناصر الغذائية الضرورية لشعر صحي، يحتوي الحمص على كميات عالية من العناصر الغذائية مثل البروتين والمنجنيز وحمض الفوليك والزنك، والتي تعزز نمو الشعر. 

يعد نمو الشعر موضوعًا ساخنًا في الوقت الحالي، حيث أن أشياء مثل ماء الأرز وزيت الخروع يمكن أن تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع. 

ما هو تاريخ الحمص؟

يعتبر الحمص من أقدم أنواع البقوليات المزروعة، حيث تم العثور على بقايا عمرها 7500 عام في الشرق الأوسط، تم العثور على الحمص المستأنسة في فخار العصر الحجري الحديث .

يشير الخبراء إلى أن نقص البروتين أحد الأسباب المباشرة لتساقط الشعر، لذا فإن تناول المزيد من الحمص يساعد في محاربة المشكلة من جذورها، وبالمثل ، فقد ارتبط نقص المنجنيز والزنك بتساقط الشعر وحالات مثل الثعلبة، كذلك، تناول المزيد من المنجنيز وحمض الفوليك يمنع ظهور الشيب المبكر. 

إلى جانب تناول الحمص لمنع تساقط الشعر، يمكنكِ أيضاً استخدامه على الشعر مباشرةً كقناع طبيعي، يعمل بشكل أكثر فعالية عند مزجه مع الزبادي وزيت جوز الهند، فهذا المزيج لا يمنع تساقط الشعر فحسب، بينما يكثفه ويحسن ملمسه. 

ماسك الحمص للشعر:

المكونات:

- 3 ملاعق من دقيق الحمص 
- 3 ملاعق من الزبادي 
- 1 ملعقة من زيت جوز الهند 

الطريقة:

- اخلطي المكونات جيداً، مع التقليب لمزيد من الاندماج وتذويب أي كتل من دقيق الحمص.

- ضعي الماسك على شعركِ من الجذور إلى الأطراف ، مع تشبع الجذور والأطراف.

- تركي الخليط  على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم اغسليه كالمعتاد. 

- للحصول على أفضل النتائج ، استخدمي هذا الماسك مرتين في الأسبوع مع إدراج الحمص في نظامكِ الغذائي اليومي، خاصة وأن الحمص يسهل تناوله كسلطة لذيذة.

اقرأ أيضا | لإزالة اسمرار الجسم ..  علاجات منزلية باستخدام «الزبادي»