إعلان «رخصة مزاولة المهنة» قريباً..

وزير التعليم لـ«الأخبار»: تعيين الـ30 ألف معلم التيرم الثاني

د. رضا حجازى
د. رضا حجازى

فى تصريحات خاصة لـ«لأخبار»، أكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تعمل على سرعة إنهاء تعيينات الـ 30 ألف معلم للحاق ببداية التيرم الثاني لسد عجز المعلمين، بعد انتهاء الاختبارات الحالية التى يجريها جهاز التنظيم والإدارة، وقيام الوزارة بمنحهم دورة تدريبية فى أكاديمية المعلمين على طرق التدريس، كما أعلن وزير التعليم أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد قانون رخصة المعلم لمزاولة المهنة، والتى سوف تصدر قريباً لتنظيم العمل بمهنة التدريس، ومن ضمن شروطها الحصول على مؤهل جامعى تربوى أو مؤهل متخصص بجانب دبلومة التربوى، واشتراط عضوية نقابة المعلمين من أساسيات رخصة مزاولة مهنة التدريس.

وأشار وزير التعليم إلى أن رخصة مزاولة مهنة التدريس، ضرورة لتنظيم عمل رسالة المعلم السامية، والحرص على تلقيه التدريب والتأهيل المستمر لرفع قدراته المعرفية، واختيار العناصر المناسبة لتعليم أبنائنا الطلاب، وألا يكون لديه مشاكل جنائية ، وأن يكون اجتاز الاختبارات المطلوبة، ويتم استثناء معلمى المدارس الحكومية من الحصول على رخصة مزاولة مهنة المعلم، وذلك لأنهم حاصلون على شهادة صلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين، ونسعى لضمان تأهيل خريج كليات التربية أو الحاصل على مؤهل عال مع دبلومة تربوية ، وضمان عدم عمل أى فرد فى مجال التدريس إلا الحاصلين على رخصة مزاولة المهنة .

اقرأ أيضًا

«التعليم» تسند لأخصائي المكتبات تدريس منهج التربية المهنية

وأوضح  حجازي في تصريحاته لـ «لأخبار»، أن وزارة التربية والتعليم تتابع مع جهاز التنظيم والإدارة خطوة بخطوة لحين انتهاء الاختبارات وتأهيل الفائزين فوراً للحاق بالفصل الدراسى الثانى .

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أنواع الاختبارات التى يؤديها الخريجون الذين تقدموا للعمل بمسابقة 30 ألف معلم، حيث أكدت الوزارة أن اجتياز هذه الاختبارات شرط أساسى فى القبول والاختيار والتعيين.

وتشمل اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى، والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية فى الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وتضم «اختبار كفايات تربوية» وتشمل المهارات التى يجب أن تتوفر فى المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابى والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف.
بجانب اختبارات فى التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج ، وأيضا الكفايات السلوكية، وتم تحديد قرابة 12 سمة يجب أن تتوافر فى المعلم بدءاً من السمات الشخصية والانضباط والرغبة فى التعلم والنمو الذاتى وكذلك المهارات الوظيفية وتشمل السمات التى يجب أن تتوفر فى المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز ، والكفايات اللغوية وتضم اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التى يجيدها المتقدم .