جدل بين أولياء الأمور بعد تصريحات وزير التعليم بترخيص سناتر الدروس الخصوصية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اثارت تصريحات الدكتور رضا حجازي بمجلس النواب عن منح رخصة مزاولة مهنة التدريس للسناتر وإسناد مجموعات التقوية لشركة خاصة تديرها، حالة من الجدل وسط أولياء الأمور في وقت تهاجم فيه معظم التصريحات الدروس الخصوصية والسناتر وتطالب بإغلاقها وعودة الطالب للانتظام بالمدارس.

تراجع دور المدرسة

تقول عبير أحمد، وليه أمر، إن الوزير صرح بأنه سيتم السماح بترخيص سناتر الدروس الخصوصية وإعطاء المعلم الذي يدرس بها رخصة حتى نطمئن أن أبنائنا الطلاب في بيئة آمنة، على حد قول الوزير، مشيرة إلى أن هناك تخوفات من جانب قطاع كبير من أولياء الأمور بالتراجع عن الاهتمام بالمدرسة ودور المعلم في الفصل وذلك بعد أن يتم ترخيص سناتر الدروس الخصوصية.

وشددت عبير على ضرورة قيام الوزارة بالتأكيد على أهمية دور المدرسة والمعلم في الفصل حتى يطمئن أولياء الأمور، موضحة أن وزير التعليم الحالي أكد عند توليه الوزارة على إعادة دور المدرسة والمعلم في الفصل، وهذا ما نتمناه ونتمنى تحقيقه على أرض الواقع خلال الأيام المقبلة.

شركات خاصة لإدارة مجموعات التقوية

وأشادت عبير بتصريحات الوزير الخاصة بإسناد مجموعات التقوية بالمدارس لشركة خاصة لإدارتها، مؤكده أن حصول الطالب علي الدرس داخل المجموعة في المدرسة أمان له، ومتمنيه أن يكون سعرها يناسب ظروف أغلب أولياء الأمور.

تخلق تعليم موازي

فيما قالت داليا الحزاوي، ولية أمر، إنه من أبرز النقاط التي أحدثت جدلا واسعا هو خطة الوزارة في ترخيص مراكز الدروس الخصوصية وتقنين أوضاعها.

وأكدت أن ذلك القرار يجعل هناك تعليم موازي معترف به بديل للمدرسة فكان من الأجدر الاهتمام بطرح أفكار سريعة لعودة دور المدرسة الأساسي وحل المشاكل التي تعيق ذلك سواء عجز المعلمين أو كثافة الفصول.

واستكملت: «هناك تخوفات لدى أولياء الأمور بأن تقنين مراكز الدروس الخصوصية سيزيد من ثمن الحصة علي أولادهم، وهم بالكاد يستطيعون توفير ثمن الحصة، مضيفة أن كذلك فكرة إسناد مجموعات التقوية في المدارس لشركة خاصة لإدارتها أثار تخوف أولياء الأمور من أن ذلك سيترتب عليه ارتفاع اسعار مجموعات التقوية، لذا نرجو من الوزارة طمأنه أولياء الأمور أن الأسعار ستكون مناسبة للظروف، فـ ولي الأمر لديه أكثر من طالب».

واختتمت الحزاوي: «هناك إشادة بتصريحات الوزير الخاصة بحوكمة المدارس الخاصة لمنع استغلال اولياء الأمور وكذلك قرار لن يكون هناك في الثانوية العامة لجان أكابر، واستمرار التنمية المهنية للمعلمين».

اقرأ ايضا :-  انطلاق أولى جلسات  الحوار الوطني في محافظة الغربية 

هجرة الطلاب للمدارس

من جهتها ، اوضحت فاطمة فتحي ، ولية أمر، أن تصريحات وزير التعليم أثارت فعليا حالة جدل واسعة بين اولياء الامور ، وشعر الجميع أن هذه التصريحات ربما سيكون لها أثر في هجرة الطلاب للمدارس أو خصخصة التعليم وهذا ما نفاه مجلس الوزراء قبلها بأيام وربما التصريحات خرجت منقوصة وربما إعطاء رخصة لمدرسي السناتر الهدف منه عدم إسنادها إلى تخصصات مناسبة لحملة المؤهلات وان لا تترك مفتوحه للجميع خاصه ان السناتر في الفترة الأخيرة اصبحت تقدم خدمات تعليميه ممتازة بتوفير اقوي المدرسين والمراجعات وقاعات مكيفة ومتابعة مستوى الطالب مع ولي الأمر وانشطه ثقافية ورياضية وبأسعار مناسبة للجميع.