أفضل وجبة فطور لتقليل الانتفاخ ..يجب ألا تتجاهلها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم لأسباب متنوعة، حيث يمكن أن يقلل من خطر الانتفاخ، وغالبًا ما يكون الانتفاخ تجربة مزعجة تسبب إزعاجًا كبيرًا للبعض حيث تشعر البطن كما لو أنها تنتفخ من الغاز بداخلها. 

في بعض الأحيان تكون علامة على وجود حالة مرضية كامنة ، يمكن السيطرة على الانتفاخ من خلال العديد من التغييرات الغذائية ، والتي يمكن أن تبدأ في وجبة الإفطار، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

قالت جوانا داس ، خبيرة اللياقة البدنية : "إفضل وجبة إفطار يمكن تناولها لإنها غنية بالبروتين ، لذلك يجب أن تبدأ يومك بتناول البروتين، ةسيقلل الإفطار الغني بالبروتين من التعب في منتصف الصباح أو بعد الظهر".


وأضافت: "كما أنه سيقلل من فرصتك في الحصول على وجبة خفيفة من السكر لاصطحابي ، فهي تحتوي على مكونات تسبب الانتفاخ مثل الصوديوم الزائد".


وتابعت: "بالإضافة إلى تناول وجبات الإفطار الغنية بالبروتين ، أوصت أيضًا بتقليل استهلاك الملح ، ولكن زيادة تناولك للتوابل، حيث يمكن أن تلعب التوابل دورًا في تخفيف الانتفاخ الناتج عن عسر الهضم، كما يمكن أن يؤدي تقليل تناول الملح وزيادة استهلاك التوابل إلى إحداث فرق كبير ".

أضافت: "هذا لأنك تقلل الصوديوم الموجود في ملح الطعام ويسبب احتباسه، والفلفل الحار يخفف الغازات مما قد يساعد في تخفيف الضغط والتشنج، ويمكنك إضافة التوابل إلى وجباتك أو إضافة رش إلى مشروب من اختيارك، ويمكنك فعل الشيء نفسه مع الكركم ".

واضافت: "تجنب الخميرة ومضغ العلكة، وأوضحت: "توجد الخميرة في الأطعمة مثل الخبز والمعجنات والطحين والبسكويت، ويعد الشعور بالغازات بعد تناول الخبز أمرًا شائعًا ، ولكنه قد يعني أيضًا أن لديك حساسية تجاه الجلوتين أو مادة موجودة في القمح".

وتابعت: "حاول تجربة تناول أنواع مختلفة من الخبز مثل الخبز الخالي من القمح ، إذا وجدت أن معدتك لا تزال ملتهبة ، اتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من الخميرة".


في هذه الأثناء ، قالت عن العلكة: "قد يبدو مضغ العلكة هو حل سريع للتنفس المنعش ، لكنه يتسبب في ابتلاع الهواء المنتفخ للبطن، وتحتوي العديد من العلكة أيضًا على محليات صناعية مثل السوربيتول والإكسيليتول وكحوليات السكر، نظرًا لأن جسمك لا يمتص كحول السكر ، فقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ".


وقالت : "جلسات اليوجا اليومية يمكن أن تحدث فرقًا في جهازك الهضمي، حيث تعمل عن طريق شد عضلات البطن وتشجيع الحركة عبر الأمعاء، وادمج جلسة في روتينك الصباحي وسترى انخفاضًا في الانتفاخ عند إقرانها بالنظام الغذائي الصحيح ".


واضاف خبراء الخدمات الصحية الوطنية ست توصيات لتقليل الانتفاخ. وتشمل هذه:(ممارسة الرياضة بانتظام، المضغ وفمك مغلق، شرب الكثير من الماء، تناول الأطعمة الغنية بالألياف في حالة الإصابة بالإمساك، تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة، تدليك معدتك من اليمين إلى اليسار للتخلص من الفوز المحاصر).