وزير الري ومدير عام البيئة بالاتحاد الأوروبي يبحثان سُبل التعاون بين البلدين

جانب من الحدث
جانب من الحدث

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بـفلوريكا فينك هويجر مدير عام البيئة بالاتحاد الأوروبي، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاع المياه.

اقرأ أيضا| وزير الري يشارك في جلسة «الممارسات العالمية في مجال المياه» ضمن مؤتمر المناخ

وأشار الدكتور سويلم للاهتمام الكبير الذي توليه مصر لقضايا المياه والمناخ واللذان أصبحا من أهم أولويات الدولة المصرية، مؤكداً حرصه على التعاون مع الاتحاد الأوروبي في كافة القضايا التي تخص التنوع البيولوجي نظراً للترابط التام بين المياه والبيئة والمناخ.

وأكد وزير الري ضرورة النظر للمستقبل فيما يخص قضايا المياه والبيئة والمناخ بالتزامن مع الاستمرار في إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحسين عملية إدارة المياه وتحسين البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من مسبباتها.
 
كما تم التأكيد على أهمية توفير نظم إنذار مبكر بالظواهر المناخية في جميع دول العالم لزيادة جاهزية الدول للتعامل مع الظواهر المتطرفة كالسيول والجفاف، وبما يوفر الحماية للمواطنين من مخاطر التغيرات المناخية.

وتم التباحث حول التعاون بين الجانبين في المجال العلمي، وخاصة في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، والتنسيق المشترك لدعم المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، في ظل الأهمية القصوى لتعزيز دور البحث العلمي في تنفيذ خطة العمل بالوزارة.