كاثي وود : الاقتصاد الأميركي يحتمل ان يواجه  " الكساد الكبير "

أرشيفية
أرشيفية


قالت كاثي وود مؤسسة "آرك إنفستمنت مانجمنت" إن الاقتصاد الأميركي يتأرجح وقد يكون من المحتمل تكرار سيناريو عشرينيات القرن الماضي "الكساد الكبير"، وذلك إذا تجاهل الاحتياطي الفيدرالي الضغوط الانكماشية ومضى قدماً في دورة التضييق وفق ما نشرته " بلومبرج" .

في سلسلة من التغريدات التي نُشرت على تويتر يوم السبت، قالت وود إن وضع الاقتصاد الحالي يشبه ما حدث في عام 1920، عندما دفعت الحرب العالمية الأولى والإنفلونزا الإسبانية - وسلسلة التوريد المرتبطة بها - التضخم إلى ما يزيد عن 20%، ليهبط بشكل كبير السنة التالية. وساعد الاحتياطي الفيدرالي، الذي خفض أسعار الفائدة في ذلك الوقت، في الدخول إلى العصر المعروف باسم العشرينيات الهادرة، أو عقد من النمو الاقتصادي.

وبعد عقد من الزمان، وسط تحذيرات من الإفراط في المضاربة في سوق الأسهم، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. ليعقبه الانهيار العظيم "الكساد الكبير".

حثت وود بنك الاحتياطي الفيدرالي على التحول من دورة رفع أسعار الفائدة الحالية، بقولها "إن الاقتصاد يظهر علامات على تراجع الضغوط التضخمية". وقالت: "لن نتفاجأ برؤية التضخم على نطاق واسع يتحول إلى مستوى سلبي في عام 2023".

بوضوح، يجب أن ننظر لجذور الكساد الذي حدث في عشرينيات القرن العشرين الصاخبة. بالنظر إلى البيانات المتضاربة والاختلاف الصارخ في النتائج، يجب على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يناقش المخاطر المحتملة المرتبطة بسياسته الحالية ، على الأقل ، بدلاً من التصويت بالإجماع - كاثي وود
وقالت إنه إذا لم يدر بنك الاحتياطي الفيدرالي كافة المحاور، فإن "النتيجة ستكون أشبه بعام 1929".

كما أنها انتقدت قانون الرقائق والعلم، والذي قال الرئيس جو بايدن إنه سيساعد الولايات المتحدة على "المنافسة خارج بقية العالم" في صناعة الرقائق. وكتبت: "قانون الرقائق يمكن أن يضر بالتجارة ربما أكثر مما نفهمه".

ورد بعض المتابعين على تغريدات وود بالتحذير من مقارنات عمرها 100 عام.

أقرا ايضا ارتفاع معدل البطالة في أمريكا إلى 3.7%