إثيوبيا وجبهة تحرير تيجراي توقعان على تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وقعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي، اليوم السبت 12 نوفمبر، اتفاقًا بشأن تنفيذ هدنة أقرها الجانبان في محادثاتهما تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وأكد الوسيط الكيني في مباحثات السلام بين الطرفين أوهورو كينياتا، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع المبعوث الخاص للقرن الأفريقي، أولوسيغون أوباسانجو، أن الهدنة ستبدأ بشكل فوري وستسمح بمرور المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين ونزع الأسلحة.

وأوضح كينياتا أن كل القضايا التي تخص السلام والاستقرار في إثيوبيا تم التطرق إليها من قبل الأطراف المعنية.

اقرأ أيضًا: تمديد مُفاوضات السلام في إثيوبيا مع مُناقشة السلاح والمساعدات

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت الحكومة الإثيوبية،"تسلمها إخطارًا ببدء مفاوضات السلام مع جبهة تحرير تيجراي التي يقودها الاتحاد الأفريقي، وقال مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي لشؤون الأمن القومي، السفير رضوان حسين، عبر حسابه على تويتر، إن "الاتحاد الأفريقي أبلغ الحكومة الإثيوبية ببدء محادثات السلام"، مضيفًا أن الحكومة أكدت التزامها بحضور هذه المفاوضات.

وأعرب المسؤول الإثيوبي عما وصفه بـ"الشعور بالفزع من البعض"، قال إنهم "ينشرون مزاعم كاذبة حول العمليات العسكرية التي تنفذها الحكومة الإثيوبية ضد عناصر جبهة تحرير تيجراي".

وتقاتل الحكومة الإثيوبية وحلفاؤها قوات تحرير تيجراي بشكل متقطع منذ أواخر عام 2020، وتسبب العنف في مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين، ويواجه مئات الآلاف مجاعة محتملة في الوقت الحالي.