مفاجأة طبية.. «الكلام» يطهر الفم والأسنان من البكتيريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

نقاش قديم، يخلق خلافات عبر موائد الإفطار ويثير الكلمات المقتضبة بين الأصدقاء، لكن هل هناك حقًا وقت مناسب لتنظيف أسنانك في الصباح؟

 

ففي حين أن الكثيرين يتأخرون عن تنظيف أسنانهم حتى يتم تناول الطعام، فإن آخرين يتولون عملية تنظيف الأسنان قبل الإفطار وليس بعدها.

 

أطباء أسنان تحدثوا لصحيفة نيويورك تايمز، حول الروتين الصباحي الأفضل لنظافة الفم، مؤكدين أن تنظيف الأسنان يساعد في إزالة رائحة الفم الكريهة في الصباح قبل تناول وجبتك الأولى، لكنهم يحذرون من تنظيفها بالفرشاة إذا كنت على وشك تناول الطعام.

 

ودعما لتنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الإفطار، قال أحد الخبراء إن وجبة الإفطار تشمل الكربوهيدرات السكرية، مضيفًا: «فكر في الحبوب والخبز والكعك، ولكن هذه هي الأطعمة التي تحب البكتيريا أيضًا أن تتغذى عليها».

 

لكن إذا كنت مستيقظًا متأخرًا أو كان لديك اندفاع مبكر للعمل، فقد تميل إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كوب سريع من الشاي ووجبة إفطار، وإضافة بعض الوقت في الحمام قبل الإسراع بالخروج.

 

لكن هل هذه هي البداية الصحيحة لليوم؟ هل يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل الإفطار أو بعده من أجل صحة الأسنان؟.. وفقًا للدكتور نيراج فيرما، استشاري أول تقويم الأسنان فإنه «لا مجال للازدواجية بمجرد أن تدرك الغرض الحقيقي من تنظيف أسنانك».

 

وأضاف: «نحن بحاجة إلى تنظيف البقايا بانتظام من أفواهنا.. يتكون هذا الفيلم اللاصق الشفاف على سطح أسناننا بسبب البكتيريا التي تعلق في الفجوات وخطوط اللثة مع جزيئات الطعام.. وبعد أمعائنا، تجويف الفم لدينا هو أكبر مستودع للميكروبات».

 

وتابع: «الآن يمكن أن تسبب بقايا الطعام في الفم البكتيريا المسببة للأمراض وأمراض اللثة والتسوس والتجاويف ونزيف اللثة، كما أن لساننا وأطقم أسناننا وحشواتنا مليئة بالبقايا، ويمكن أن تتكون هذه الطبقة وتتراكم في غضون 12 ساعة».

 

ومضى في حديثه: «إذا لم يتم تنظيفها خلال 12 ساعة يدويًا ، فإنها تصبح أكثر لزوجة وتتجمد وتتقشر. بمرور الوقت، إذا لم نحافظ على دورة التنظيف بالفرشاة في غضون 12 ساعة، فإن طبقة من الجير تتزايد على الأسنان ، خاصة في المناطق العميقة من الفم، حيث قد لا نكون قادرين على التلاعب بفرشاة أسناننا وتحريكها بشكل فعال».

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن تغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا بعد فجوات 12 ساعة، أو مرة في الصباح ومرة في المساء.

 

ورغم أنه لا يوجد توصيات طبية، لكن التنظيف بالفرشاة قبل الإفطار مقبول كروتين صحي لأنه يزيل البكتيريا المكونة للبلاك، ويمنعها من التغذي على بقايا الطعام من الليلة السابقة وتكاثر نفسها في هذه العملية، حيث يقول الأطباء: «في غياب البكتيريا، لا يمكن لأطعمة الإفطار أن تكون تنكسية».

 

كما أن أعدادهم هي السبب في أن تجويف الفم قد يكون رائحته، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وبمجرد أن يصبح فمك نظيفًا، يكون جاهزًا لتلقي الطعام الطازج واستئناف إنتاج اللعاب، وهو عبارة عن شاشة واقية.

 

إلى جانب ذلك، فإن التحدث خلال النهار يسرع من عملية التطهير الذاتي للفم مقارنة بفترة الراحة في الليل، ومن هنا تأتي الحجة للحصول على طاقة نفس منعشة قبل الإفطار، وفقًا للأطباء.