الإعلام الأوروبي يبرز الاتفاقيات التي وقعتها مصر بقمة المناخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أبرزت عدد من وسائل الإعلام الأوروبية أجواء قمة المناخ المقامة في شرم الشيخ والاتفاقيات التي تم توقيعها من الجانب المصري.

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام أمريكية وكندية تبرز استضافة مصر لقمة المناخ

ورصدت هيئة الاستعلام في تقريرها الصادر اليوم اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية والكندية واللاتينية لأجواء قمة COP27 المنعقد يشرم الشيخ.

وحول تغطيات الإعلام الأوروبي للمؤتمر أشارت نشرة الاستعلامات إلى اهتمام الإعلام البريطاني بإبراز توقيع مصر لاتفاقيات شراكة في قطاعات "الماء والغذاء والطاقة" لدعم تنفيذ مشروعات مناخية بإستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار. 

بالإضافة إلى إطلاق البنك الدولي صندوقاً جديداً متعدد الشركاء لجمع التمويل من المجتمع الدولي لبناء "مسارات قابلة للتطوير" نحو خفض إنبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري ضمن آلية جديدة لتقليل الإنبعاثات في الإقتصادات النامية.

حيث لفت كل من موقع "Middle East Online"،  وموقع "SkyNews" البريطانيان إلي إن مصر وقعت اتفاقيات شراكة في قطاعات "الماء والغذاء والطاقة" لدعم تنفيذ مشروعات مناخية باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار.

وأضاف أن المشاريع تشمل مشروعاً واحداً للطاقة بقيمة 10 مليارات دولار وثمانية مشاريع للأمن الغذائي والزراعة والري والمياه، كما لفت موقع "SkyNews" أيضاً إلي أن البنك الدولي أطلق صندوقاً جديداً متعدد الشركاء لجمع التمويل من المجتمع الدولي بما في ذلك الدول المانحة والقطاع الخاص لبناء "مسارات قابلة للتطوير" نحو خفض إنبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحراري ضمن آلية جديدة لتقليل الإنبعاثات في الاقتصادات النامية.

فيما أولت وسائل الاعلام الروسية أيضاً اهتماماً ملحوظاً بمتابعة أعمال قمة كوب 27، حيث أكدت نشرة الاستعلامات أن مضامين وأطروحات الصحافة الروسية تمايزت بالإيجابية الواضحة وخاصة ما يتعلق بإعلان مصر إطلاق مشروع الهيدروجين الأخضر، والحديث عن حصد مصر مكاسب سياسية كبيرة من إستضافة قمة المناخ.

وأنها باتت محط أنظار العالم، واحتلت مكانة جيدة دوليًا، حيث ثمنت وكالة "سبوتنيك" إعلان الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، إطلاق مشروع محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بالتعاون مع النرويج بهدف التحول إلى إنتاج الطاقة النظيفة، وعن الإنعكاسات الاقتصادية لهذه الإنطلاقة تمت الإشارة أن المشروع يفتح مجالاً لدخول تكنولوجيا جديدة للسوق المصري، ومجالاً لمشروعات صديقة للبيئة، والإستفادة منها في إطار محاولات تصدير هذه الصناعة لأوروبا وأفريقيا.

كما اهتمت وكالة "سبوتنيك" الروسية ايضاً بالإشارة إلي توقيع مصر والسعودية مذكرة تفاهم على هامش اجتماعات قمة "كوب 27"، في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، ولفتت مجلة "بروفيل" الروسية الي إعلان الرئيس "عبد الفتاح السيسي" عن إطلاق مبادرة مشتركة مع بلجيكا بهدف الإنتقال لإستخدام الهيدروجين الصديق للبيئة.

فيما نشرت وكالة "تاس" الروسية مقالا حول رؤية وتحليل مدير برنامج المناخ والطاقة في الصندوق العالمي للطبيعة الروسي أليكسي كوكورين على نتائج يوم أمس للمؤتمر لقمة شرم الشيخ، مؤكدا أن أكثر الكلمات الطنانة التي دارت حولها جلسات القمة هى كلمات "المالية" و"التكيف" و"أفريقيا"، بينما لا يُتوقع إتخاذ قرارات اختراق.

كما اهتمت الوسائط الروسية بإبراز اللقاءات التي تمت على هامش المؤتمر، وبخاصة لقاء وزير الخارجية "سامح شكرى"، ومبعوث المناخ الروسي ونائب وزير البيئة التركي، حيث أبرزت "وكالة سبوتنيك" الروسية تثمين" الجهود التي اضطلعت بها مؤسسة الرئاسة المصرية لإنجاح للمؤتمر وحرصها على تقديم كافة أوجه الدعم لجميع الوفود، في إطار التوافق المطلوب بشأن مختلف الموضوعات، وتوضيح  أن كلاً من المسئولين الروسي والتركي أشادا بالإعداد الموضوعي والتنظيمي للمؤتمر، مشيراً إلى أنهما أعربا عن حرصهما على تبني مواقف بناءة بما يسهم في خروجه بالنتائج المنشودة التي تعزز من العمل المتعلق بالمناخ.

وأوضحت نشرة الاستعلامات أن وسائل الاعلام السويسرية أبدت اهتماماً كذلك بمتابعة جلسات مؤتمر المناخ "كوب 27"، حيث تنوعت التغطية ما بين الرأى والتحليل، خاصة فيما يتعلق بإعلان سويسرا بأن الجوانب المالية لها الإعتبار، كما إستمر الإعلام السويسري في الإشادة بتنظيم المؤتمر، فيما نقلت التقارير تصريحات رئيس الوفد السويسري في COP27، قبل بدء القمة لـصحيفة "Handelzeitung" السويسرية والتي قال فيها بأنه يجب على جميع البلدان بذل المزيد من الجهد لتحقيق هدف المناخ".

كما لفتت نشرة الاستعلامات إلي مواصلة متابعات وسائل الإعلام الفرنسية لفعاليات قمة كوب 27، وأتسم العرض بالجمع ما بين التناول الموضوعي والإيجابي، حيث أبرزت "وكالة الانباء الفرنسية، وموقع "فرنسا 24" دعوة "جوتيريش" إلى ضرورة الضغط على الدول لتعزيز جهود مكافحة الإحتباس الحراري وخصوصا الصين والولايات المتحدة، وتحذيراته أن البشرية أمام خيار العمل معا أو "الانتحار الجماعي". وباتت البشرية أمام خيار التعاون أو الهلاك.

فإما يكون عهد على التضامن المناخي أو عهد على الانتحار الجماعي"، كما نشر موقع " فرنسا 24” مقابلة مع د. "بدوي رهبان" خبير في التغير المناخي ومدير سابق لوحدة الكوارث الطبيعية في اليونسكو، الذي أكد من خلالها إمكانية التوصل إلى تفاهمات جديدة حول المناخ في قمة كوب 27 بشرم الشيخ، موضحاً جملة التعهدات الدولية التي تحققت في ضوء القمم السابقة، وأيضا سبل تعويض الدول النامية بعد الكوارث التي لحقت بها، ويقف أيضا عند التحركات الاحتجاجية الأخيرة التي نفذها ناشطون بيئيون خصوصاً في دول أوروبية.