اقتصادي يثمن توقيت انعقاد قمة المناخ

قمة المناخ
قمة المناخ

ثمن الدكتور ماجد عبدالعظيم - أستاذ الاقتصاد، توقيت انعقاد قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، حيث أن العالم يمر بأزمة اقتصادية كبرى، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، وتغير المناخ العالمي.

اقرأ أيضاً|  رئيس مركز تغير المناخ: شتاء 2023 صعب التوقع به

وقال عبدالعظيم، خلال اتصال هتفي عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس، إن المنافع الاقتصادية لمؤتمر المناخ لا تعود على مصر فقط وإنما على العالم أجمع، مستدلا بحرص قادة عدد كبير من دول العالم على حضور القمة، مشددا على أهمية لجوء العالم إلى  الاقتصاد الأخضر.

 وأشار إلى أن استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة سيؤدي إلى انخفاض حجم الانبعاثات، منوها بأن دور مصر الحالي يعتبر دورًا رياديًا ليس للقارة الأفريقية فحسب، وإنما لدول كثيرة في العالم، مضيفا أن المصلحة العامة للعالم ألا يكون هناك مجاعة، وأن يتم بحث السلبيات ووضع حلول لها.

ولفت إلى أن حرص الدول الكبرى والعربية على حضور المؤتمر بمثابة مؤشر لأهمية كوب 27، حيث أصبحت مصر محط أنظار العالم، متوقعًا أن المؤتمر سيوصي بأهمية الاقتصاد الأخضر والاعتماد على الصناعات غير الملوثة للبيئة.

وشدد على أهمية ترشيد الاستهلاك خال هذه الفترة والذي بدوره سيؤدي إلى تحسن سبل المعيشة، ومن وسائل ترشيد الاستهلاك إغلاق «النور» عندما لا يتواجد أحد بالغرفة، واستخدام الغاز بدلا من الكهرباء، معلقاً: «أنا أعمل استاذ جامعي أتفق أنا وزملائي بدلًا من أن يذهب كل منا بسيارته نذهب اليوم بسيارة صديقي والآخر بسيارتي».