حازم نصر يكتب.. معا لحياة أفضل

حازم نصر
حازم نصر

يحق لك مصري أن يفخر بقدرة بلاده على تنظيم مؤتمر المناخ على هذا النحو المبهر لكل من حضر المؤتمر أو تابع أعماله على حد سواء .
أنظار العالم كانت " ولا تزال "  معلقة بشرم الشيخ أيقونة مدن العالم لتظل المدينة شاهدة  على عظمة هذا الوطن .
مؤتمر المناخ الذي نظمته مصر هو الأفضل بشهادة الحضور من زعماء العالم وخبرائه ومفكريه .
دهشة الحضور لم تكن في التنظيم الغير مسبوق ولا الحفاوة التي قابلتهم أينما اتجهوا ولا بجمال شرم الشيخ وأجوائها البديعة بعد أن ارتدت أبهى حللها بل بقدرة أبناء مصر على النجاح في هذا التحدي .
وقف الرئيس عبد الفتاح السيسي وبجانبه أنطونيو جوتيريش  الأمين العام للأم المتحدة يستقبلان زعماء العالم الذين توافدوا على قاعة المؤتمرات في مشهد يندر تكراره بعدما حرص الملوك والرؤساء من شرق العالم وغربه على الحضور إلى مصر والمشاركة في فعاليات المؤتمر بما يؤكد على مكانة مصر وثقلها على المستوى الدولي .
ثم جاء خطاب الرئيس السيسي ليعبر عن هموم وآمال بني البشر في الحفاظ على كوكبهم الأرضي ودعوته لإيقاف آلة الحرب الروسية الأوكرانية بعدما خلفته من دمار وويلات وأزمات اقتصادية امتدت لمعظم أقطار العالم .
ولا تزال فعاليات المؤتمر ومناقشاته تثير إعجاب كل متابعيه من أنحاء المعمورة ..كما لاتزال البرامج المصاحبة لضيوف مصر تعكس عظمتها  وعمقها الحضاري .
 في فخر وإعجاب تابع أبناء مصر فعاليات المؤتمر.. لكن ما أثار دهشتي وسعادتي في آن واحد أن يمتد الوعي بقضايا المناخ ونجاح مصر في تنظيم المؤتمر إلى براعم المدارس وطلابها بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي  .
فبدعوة من الصديق ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية حضرت فعاليتين نظمتهما مديرية التربية والتعليم بالمحافظة .
الأولى عقدت بنادي جزيرة الورد بالمنصورة وتفاعل خلالها طلاب عدد من المدارس مع نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء والإعلاميين وأظهر خلالها الطلاب نضجا كبيرا وحرصا من جانبهم على الإسهام الجاد في قضايا المناخ بدءا من المساهمة في غرس شجرة مرورا بمقاومة كل مظاهر التلوث البيئي بجانب التلوث السمعي والبصري .
وأمس شهدت الفعالية الثانية التي عقدت بمدارس الدلتا الحديثة للغات  تحت عنوان :
" معا لحياة أفضل " 
حيث أعد طلاب المدرسة معرضا فنيا عبروا من خلاله عن كل أفكارهم الخلاقة للإسهام في قضايا المناخ ..وعقب افتتاح وكيل وزارة التعليم للمعرض بحضور هاني عنتر وكيل المديرية وعصام عماره مدير عام التعليم العام وقيادات مديرية التعليم ومديري  الإدارات التعليمية وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وجهاز شئون البيئة ومجلس الأمناء وذلك بحضور السيدة ميرفت خليفة الرئيس التنفيذي للمدارس والدكتورة أسماء محمد ربيع الرئيس التنفيذي للمدرسة الأمريكية وحسن قمحة مدير عام المدارس الحديثة  .

اتجه الجميع عقب افتتاح المعرض لمسرح المدرسة المفتوح وهو المسرح الفريد من نوعه .
عرض طلاب المدارس الحكومية والخاصة مواهبهم في الشعر 
والعزف والغناء والمسرح .
جلست بجوار وكيل وزارة التربية والتعليم ناصر شعبان نتابع الأداء الرائع للطلاب من مختلف المراحل التعليمية وهم يلقون قصائد الشعر التي تعبر عما جناه بنو البشر على البيئة ويتغنون بكلمات أغاني " ازرع شجرة " و " امسك في حلمك " ويعزفون القطع الموسيقية وينتهون بعرض مسرحية 
" بكره أحلى " لبراعم مدارس الدلتا الحديثة والتي يحلمون فيها بعالم خالي من التلوث .
وعقب انتهاء العروض التي شارك فيها لفيف من الموجهين العموم وموجهي  المسرح بمديرية  التربية والتعليم ..جاءت لحظة التكريم والتي أبانت عن تميز مدارس الدقهلية وتحقيقها للكثير من المراكز الأولى على مستوى الجمهورية بل وعلى مستوى العالم العربي وكم كانت فرحتنا عندما علمنا أن أحد طلاب الدلتا حصل على المركز الأول على مستوى العالم في إحدى المسابقات العالمية .
أخبرني وكيل وزارة التربية والتعليم أن هناك بالتوازي مع فعاليات مؤتمر المناخ فعاليات بالتوازي بجميع الإدارات التعليمية بالمحافظة ..مشيرا إلى حرص مديرية التعليم على دعم كل الأنشطة الطلابية وصقل مواهب الطلاب ووعيهم بكافة قضايا وطنهم لإعدادهم الإعداد المتكامل لتحمل المسئولية وليكونوا عناصر بناء في مجتمعهم .
غادرت الفعالية و استرجعت فعاليات مؤتمر المناخ وفرحة طلاب المدارس بما يتحقق على أرض الوطن وبقدرة أبنائها على الإعداد والتنظيم وإخراج هذا الحدث العالمي على هذا النحو الفريد .