مع دخول فصل الشتاء.. طرق مذهلة لتنظيف الأحذية الجلدية بسهولة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الأحذية المصنوعة من الجلد عنصر أساسي في خزانة الملابس في فصل الشتاء، حيث توفر الراحة والدفء الأنيقين، لكن لسوء الحظ، فإن الجلد المخملي الذي يتميز بملمس ناعم يجعل المادة شديدة التأثر بالبقع من الرطوبة والأوساخ والزيوت.

 

ومع الارتداء المنتظم، يمكن للأحذية المصنوعة من الجلد أن تجمع الأوساخ وبقع الماء وعلامات الملح وغيرها من الأوساخ، خاصةً إذا كنت ترتديها في طقس عاصف، ولأن الجلد يمكن أن يتلف بسهولة بسبب الرطوبة الزائدة، لا يمكنك ببساطة نقع الحذاء في الماء والصابون للتخلص من البقع والتراكم.

 

ومع ذلك ، باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، فإن تعلم كيفية تنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد ليس بالأمر الصعب، ويمكنك العثور على مجموعة متنوعة من منتجات تنظيف الجلد في متاجر الأحذية، ولكن غالبًا ما توفر الأدوات المنزلية البسيطة أفضل طريقة لتنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد، وذلك حسب ما ذكره موقع بي إتش جي.


كيفية تنظيف أحذية الجلد؟


قبل تنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد، تأكد من جفافها تمامًا، لأن محاولة معالجة البقع وهي لا تزال رطبة يمكن أن تعمل على تعميق البقعة في الخامة وتجعل إزالتها أصعب. 


لذلك استخدم مناشف ورقية أو قطعة قماش ناعمة لتنظيف أكبر قدر ممكن من الرطوبة قبل ترك الحذاء يجف بشكل طبيعي، ولا تستخدم أبدًا مجفف الشعر أو ضوء الشمس المباشر أو مصادر الحرارة الأخرى لتقليل وقت التجفيف؛ يمكن أن يتسبب ذلك في جفاف المادة وتصلبها. بمجرد أن يجف حذائك تمامًا، اتبع هذه التعليمات لتنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد.

 

تخلص من الجزيئات السائبة


استخدم فرشاة الجلد لإزالة أي أوساخ أو جزيئات سائبة. وعند تنظيف المساحات الصغيرة ، يمكن أن تعمل فرشاة الأسنان أيضًا، وابدأ بالفرشاة في نفس اتجاه المنطقة المتسخة. بالنسبة للأوساخ الثابتة ، انتقل إلى حركة لطيفة ذهابًا وإيابًا إذا لم تتزحزح البقعة.

 

الخطوة 2: امسح البقع باستخدام ممحاة.


قم بتنظيف بقع الأحذية من الجلد باستخدام ممحاة الجلد أو ممحاة كتلة نظيفة لإزالة العلامات الصغيرة.


 افرك الممحاة برفق للأمام والخلف على العلامة. إذا لم يبدو أنها تعمل ، فتوقف وانتقل إلى طريقة أخرى لإزالة بقع الجلد، لا تريد إتلاف الخامة عن طريق فركها بشدة، ويمكن أن يساعد مبرد أظافر لوح الصنفرة أيضًا في إزالة البقع، واستخدم الضغط الخفيف لتجنب خدش المادة.


الخطوة 3: نظف الجلد بالخل.


بالنسبة للبقع الصعبة على الأحذية المصنوعة من الجلد، اغمس قطعة قماش من الألياف الدقيقة في الخل الأبيض وافرك البقعة برفق ، مع الحرص على ترطيب السطح وعدم نقعه. 

 

قد يغير الخل لون الجلد مؤقتًا عندما يكون رطبًا ، ولكن مع تبخر الرطوبة ، يجب أن تعود الخامة إلى لونها الأصلي، واترك البقعة المبللة تجف ، ثم تحقق لمعرفة ما إذا كانت البقعة باقية، وكرر حسب الحاجة حتى تختفي البقعة تمامًا، وببمجرد التنظيف والتجفيف ، قم بتنظيف السطح مرة أخرى لاستعادة مظهره الأصلي.

 

تتطلب بعض البقع تقنيات خاصة عند تنظيف الأحذية المصنوعة من الجلد، وذلك باستخدم هذه النصائح لإزالة بعض البقع الأكثر شيوعًا من الأحذية المصنوعة من الجلد.

 


الأوساخ أو الطين

لإزالة الأوساخ أو الطين من الأحذية المصنوعة من الجلد ، تأكد من أن الخامة جافة تمامًا أولاً، واستخدم فرشاة الجلد أو فرشاة الأسنان لإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ. 

 

وإذا بقيت العلامات، استخدم جهاز بخار لإزالة الأوساخ برفق ، ثم امسح بمنشفة ورقية أو قطعة قماش لإزالتها، ودع المنطقة تجف.


زيت أو شحم

لإزالة بقع الزيت أو الشحوم على الأحذية المصنوعة من الجلد  ، ضع نشا الذرة على المنطقة واتركها تمتص الشحوم الزائدة لبضع ساعات. 

واكشط نشا الذرة برفق بفرشاة، وكرر حسب الحاجة حتى تختفي البقعة، وبالنسبة لبقع الشحوم التي جفت ، نظف المنطقة بكمية قليلة من صابون الأطباق، واترك الصابون على البقعة لمدة 10 دقائق ، ثم اشطف بقايا الصابون عن طريق النشاف بقطعة قماش مبللة، وتجنب نقع الأحذية المصنوعة من الجلد في الماء مباشرةً.

 

بقع الماء

على الرغم من أن ذلك قد يبدو غير منطقي، إلا أن إضافة الماء يمكن أن يساعد في إزالة بقع الماء من الأحذية المصنوعة من الجلد، وذلك من خلال استخدم زجاجة رذاذ لرش الماء برفق على السطح.

 

وقم بتنظيف السطح برفق باستخدام فرشاة الجلد أو فرشاة الأسنان، وامسح أي ماء زائد بقطعة قماش نظيفة أو مناشف ورقية ، ثم اتركها تجف تمامًا. بمجرد أن يجف ، قم بتطبيق رذاذ مقاوم للماء من جلد لتجنب بقع الماء في المستقبل.