كيفية إزالة الشحوم من الملابس دون اتلافها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رغم محاولاتك للحفاظ على ملابسك نظيفة وخالية من البقع، فإن بقع زيت الطهي أو الشحوم قد تتناثر وتنسكب على ملابسك في بعض الأحيان، مما تشعر الكثير من ربات المنازل بالحزن الشديد نتيجة تعرض بعض الملابس لبقع الشحم أو الزيت.

 

يعتبر نزع هذه البقع من الملابس بدون اتلافها من أصعب الأمور ،فمن المعروف أن الشحم والزيت العالق بالملابس لا ينتزع بالماء والغسيل المعتاد بل هناك عدة حيل و طرق للتخلص منه مع الحفاظ على الملابس بدون أضرار.

 

وتستخدم العديد من طرق إزالة البقع بعض الأدوات المنزلية المتوفرة لديك بالفعل، بما في ذلك نشا الذرة ومسحوق الأطفال ومنظف الغسيل السائل العادي، مما تجعل ملابسك تبدو جيدة كأنها جديدة، وذلك حسب ما ذكره موقع «بي اتش جي».


كيفية التخلص من الشحوم من الملابس القماشية؟

 

لمعالجة بقعة زيت الطهي على القماش ، اشبع المنطقة الملطخة بمنظف سائل شديد التحمل أو بخاخ معالجة مسبقة أو معجون رقيق مصنوع من مسحوق منظف وماء. اعمل برفق على المنطقة الملطخة بإصبعك أو بقطعة قماش بيضاء نظيفة واتركها لبضع دقائق. 

 

اغسل باستخدام المياه الدافئة الموصى بها للنسيج، ودع الملابس تجف في الهواء، وتميل بقع الشحوم مثل زيت الطهي إلى الاختفاء عندما تكون مبللة ، لذا تأكد من زوال البقعة قبل وضعها في المجفف ، لأن الحرارة المنبعثة من المجفف ستثبت البقعة، وكرر حسب الضرورة حتى تختفي البقعة ، ثم جفف حسب الإرشادات الموضحة على ملصق الملابس.


كيفية إزالة بقع الشحوم من ملابس سروال قصير؟


بالنسبة لعناصر سروال قصير قابلة للغسل ، ضع على الفور مادة ماصة مثل نشا الذرة أو بودرة الأطفال على بقعة زيت الطهي، واترك المادة الماصة على البقعة لمدة خمس دقائق على الأقل ، ثم امسحها برفق. إذا كانت البقعة صغيرة ، فقد يكون هذا كافيًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بتطبيق منتج معالجة البقع وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة. 


واغسل العنصر وفقًا لملصق الملابس، واترك الملابس تجف في الهواء وتحقق للتأكد من زوال البقعة قبل استخدام المجفف.

 

كيفية إزالة الشحوم من الملابس القطنية؟


لمعالجة بقعة زيت الطهي على القطن ، اشبع المنطقة الملطخة بمنظف سائل شديد التحمل أو بخاخ معالجة مسبقة أو معجون رقيق مصنوع من مسحوق منظف وماء. 

 

واعمل برفق على المنطقة الملطخة بإصبعك أو بقطعة قماش بيضاء نظيفة واتركها لبضع دقائق،  واغسل باستخدام المياه الدافئة الموصى بها للنسيج. قم بتجفيف الملابس في الهواء ، حيث يمكن أن تختفي بقع الشحوم عندما تكون مبللة ، وستعمل الحرارة من المجفف على تثبيت البقعة، وكرر حسب الضرورة حتى تختفي البقعة ، ثم جفف حسب الإرشادات الموضحة على ملصق الملابس.

 

كيفية إزالة بقع الشحوم من الجلد؟


ربّتي بلطف لإزالة الزيت الزائد، ويجب أن يزيل صابون عالي الجودة أي بقايا. إذا لم يحدث ذلك ، جرب الفرك بمسحوق ماص ، مثل نشا الذرة أو مسحوق الخبز، ودع الجلوس بضع ساعات أو بين عشية وضحاها. 

 

وامسحي البودرة بالفرشاة ؛ كرر إذا لزم الأمر، وأنهِيه بمنظف ومرطب جلود، واتبع تعليمات الشركة المصنعة على كل من صابون ومنظف الجلد للحصول على أفضل النتائج.

 

كيفية إزالة الشحوم من الأقمشة المخملية؟


بالنسبة للعناصر المخملية القابلة للغسل ، ضع على الفور نشا الذرة أو بودرة الأطفال (المواد الماصة) على بقعة زيت الطهي، واترك المادة على البقعة لمدة خمس دقائق على الأقل ، ثم امسحها برفق. إذا كانت البقعة صغيرة ، فقد يكون هذا كافيًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بتطبيق منتج معالجة البقع وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة. 

 

واغسل العنصر وفقًا لملصق الملابس، يبدو أن بقع الشحوم ، مثل زيت الطهي ، تختفي عندما تكون مبللة ، لذا تحقق للتأكد من زوال البقعة قبل وضعها في المجفف لأن الحرارة من المجفف يمكن أن تثبت البقعة.


كيفية إزالة الشحوم من الصوف؟


اكشطي قدر ما تستطيعين من زيت الطهي برفق. ثم ضع مادة ماصة ، مثل نشا الذرة أو صودا الخبز ، على سطح الصوف ، واتركه لمدة ساعة على الأقل. امسح الفرشاة برفق ، وأعد التقديم إذا لزم الأمر. 

 

وإذا بقيت البقعة ، بلل المنطقة بعناية بالماء البارد والصابون المضاف إليه القليل من الخل، وجففه بالماء الصافي وجففه. في حالة استمرار وجود البقع ، جرب مذيبًا للتنظيف الجاف للمستهلكين ، باتباع إرشادات الشركة المصنعة.