ماذا يحدث إذا لم تقم بإزالة الشظية من الجسم؟.. وطرق علاجها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تعتبر الشظية من مادة خاملة غير حية مثل المعدن أو الزجاج من غير المرجح أن تؤدي إلى رد فعل مناعي.

فإذا تعرّضت لشظية من قبل، فستعرف أنها يمكن أن تكون مؤلمة وغالبا ما يصعب إزالتها أيضا، لذا، ماذا يحدث إذا لم تقم بإخراج الشظية؟

 يمكن أن تجتاز الشظايا الجلد، ما يسمح بالالتهاب والعدوى والتفاعلات السامة وتكوين الورم الحبيبي، خاصة إذا لم تكن اللقاحات المعززة محدثة، وفقا للجمعية الأمريكية لأطباء الأسرة، مثلا عن موقع "لايف ساينس" .

وقالت الممرضة المعتمدة آشلي جونز: "الجلد عبارة عن حاجز مادي يمنع الالتهابات، ترك شظية في الجلد يجعل من السهل على البكتيريا الموجودة خارج الجلد أن تدخل تحته".

وإذا كانت الشظية تحمل البكتيريا، فإن تركها في الجلد يوفر طريقة سهلة للبكتيريا لتعمل في طريقها إلى مجرى الدم، على حد قول جونز.

ويمكنك محاولة إزالة الشظايا عن طريق استخدام ضغط بطيء وثابت واستخدام بعض الملاقط، ولكن إذا فشل ذلك، نصحت جونز "بالتماس الرعاية الصحية".

ولا يمكن إزالة جميع الشظايا بأمان في المنزل، وقال الدكتور جيفري بيهلر، رئيس قسم طب الأطفال في مستشفى نيكلوس للأطفال في ميامي، إن إزالة الشظية العميقة يمكن أن يسبب النزيف، وإذا تسببت إزالة الشظايا في نزيف حاد، فتوجه إلى مركز الرعاية الصحية حيث يمكنهم المساعدة في استخدام الأدوات المعقمة.

ولا يتم امتصاص الشظايا المتبقية في الجسم ببساطة. بدلا من ذلك، من المرجح أن يرفض الجسم الشظية ويحاول دفعها للخارج مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب وجيوب من القيح.

وأضافت جونز أنه إذا استمرت الاستجابة الالتهابية لعدة أيام أو أسابيع، يمكن أن تتطور المنطقة أحيانا إلى نتوء دائم إلى حد ما أو ما يسمى "الورم الحبيبي". وهذا نوع من الفقاعة الواقية لخلايا الجهاز المناعي التي تحيط بالكائن الغريب الذي لم يكن الجسم قادرا على طرده.

وفي بعض الأحيان، يمكن للجسم بشكل طبيعي طرد الشظية من الجلد دون التسبب في استجابة التهابية، كما قال بيهلر، وفي أحيان أخرى، قد تبقى الشظية في الجلد إلى الأبد.

ويجب تقييم الأجسام الغريبة الموجودة في الجلد - خاصة عند الأطفال وكبار السن، الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى - من قبل أخصائي رعاية صحية.

ما هي أفضل الطرق لإزالة الشظية؟ 

بمجرد أن تصبح جاهزًا لإزالة الشظية، إليك سبعة أشياء يمكن أن تساعدك.

1- ملاقط

كل ما تحتاجه هو زوج من الملقط لإزالة الشظية السطحية، خاصةً إذا كان جزء منها يخرج من جلدك. أولاً، قم بتعقيم الملقاط عن طريق تنظيفه بكحول محمر بنسبة 70٪. دع الملقاط يجف تمامًا قبل استخدامه.

بعد ذلك، أمسك نهاية الشظية بالملاقط (استخدم العدسة المكبرة إذا لم تتمكن من رؤيتها جيدًا). اسحب الشظية برفق في نفس الاتجاه الذي دخلت فيه الجلد. حاول ألا تضغط على الشظية أو الجلد المحيط بها. يمكن للضغط أن يجعل الشظية تنكسر إلى قطع أصغر، مما يجعل إزالتها أصعب.

2- الإبر

إذا كانت الشظية مغروسة تمامًا في جلدك، فيمكنك استخدام إبرة صغيرة للمساعدة في إزالتها. أولاً، قم بتعقيم إبرتك عن طريق غمسها في 70٪ كحول محمر. اترك الإبرة تجف تمامًا قبل استخدامها. 

بعد ذلك، اخترق جلدك أسفل أحد طرفي الشظية. اقنع ببطء الذي ينتهي بجلدك. بمجرد أن يبرز جزء من الشظية، استخدم الملقط لسحبه إلى الخارج.

3- شريط لاصق

إذا لم يكن لديك أي شخص لمساعدتك أو إذا كانت الملقط والإبر تجعلك متوترًا بعض الشيء - يمكنك تجربة الشريط اللاصق لإزالة الشظية. خذ قطعة من الشريط اللاصق وقم بتغطية الشظية. اترك الشريط لمدة 30 دقيقة، ثم قم بإزالته ببطء في الاتجاه المعاكس حيث دخلت الشظية الجلد.

تعمل هذه الحيلة بشكل أفضل إذا كانت الشظية بالقرب من سطح الجلد أو إذا كان جزء منها بارزًا بالفعل. 

4- معجون صودا الخبز

إذا كانت الشظية مغروسة بشكل أعمق قليلاً (لكن لا يزال بإمكانك الشعور بها)، فقد تواجه صعوبة في الوصول إليها بإبرة. سترغب في تقريبه من السطح قبل محاولة إخراجه. قد يساعد معجون صودا الخبز.

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز و1 ملعقة كبيرة من الماء. ضع العجينة حول الجلد في موقع الشظية. قم بتغطيته بضمادة واتركه لمدة 24 ساعة. بعد 24 ساعة، قد تكون الشظية أقرب إلى سطح جلدك، لذا يمكنك محاولة إزالتها بإبرة و / أو ملاقط.

5- أملاح إبسوم

يمكن أن تكون أملاح إبسوم رائعة لتخفيف آلام العضلات - لكن هل تعلم أنها قد تساعد أيضًا في التخلص من الشظايا؟ مثل صودا الخبز، قد تقرب أملاح إبسوم الشظية من سطح الجلد. قم بإذابة كوب من ملح إبسوم في حمام دافئ وانقع بشرتك لمدة 30 دقيقة. بمجرد أن تجف ، استخدم الإبرة و / أو الملقط لسحب الشظية. 

6- بيروكسيد الهيدروجين
 
اخلطي مقدارًا من بيروكسيد الهيدروجين مع جزء واحد من الماء. صب الخليط على الشظية. في غضون بضع دقائق ، قد تقترب الشظية من سطح جلدك. يحالف الحظ بعض الناس في استخدام محلول الخل الأبيض. قد يتسبب كلا الخيارين في الشعور بالوخز والتهيج لبشرتك. 

7- البطاطس وقشور الموز

على الرغم من عدم وجود بيانات تدعم ذلك ، فإن النظرية هي أن الإنزيمات الموجودة في قشور البطاطس والموز يمكن أن تجعل الجلد أكثر نعومة. هذا يجعل من السهل إخراج الشظية باستخدام إبرة و / أو ملاقط. 

عليك أن تبقي على التقشير لعدة ساعات - وهو ما قد يكون صعبًا لأن التقشير يكون زلقًا جدًا. هناك أيضًا خطر أن تحتوي هذه العناصر على بكتيريا وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضا| السعال العنيد.. علامة تحذيرية للإصابة بالمرض الخبيث