لمرضى التهاب المفاصل.. 3 مشروبات تقلل من خطر الإصابة بالنقرس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هناك أدلة على أن المستويات العالية من البيورين في بعض المشروبات يمكن أن تزيد من شدة واحتمال حدوث بلورات مؤلمة في المفاصل.

يُعتقد أن جميع أنواع التهاب المفاصل ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ، لذا فإن تحسين نمط الحياة قد يوفر مستوى معينًا من الحماية ضد هذه الحالة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

والنقرس - نوع فرعي من التهاب المفاصل - ينتج عن تراكم البلورات الحادة في المفاصل. ووفقًا للعديد من الدراسات ، قد تساهم بعض المشروبات في هذا التراكم بسبب محتواها العالي من الخوخ.

أثناء تكسير الفركتوز ، يطلق الجسم البيورينات في مجرى الدم ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بإنتاج حمض البوليك.

تشرح مايو كلينك: "في بعض الأحيان ينتج جسمك الكثير من حمض اليوريك أو أن كليتيك تستخرج القليل جدًا من حمض اليوريك".

عندما يحدث هذا ، يمكن أن يتراكم حمض اليوريك ، مكونًا بلورات حادة تشبه الإبر في المفصل أو الأنسجة المحيطة التي يمكن أن تسبب الألم والالتهاب والتورم.

يمكن أن تسبب البلورات الصغيرة الموجودة في وحول المفاصل في النقرس نوبات مفاجئة من الألم الحاد، لذا فإن إدارة الحالة مبكرًا أمر مهم.

وفقًا لموسوعة الصحة، يمكن أن تزيد مستويات حمض اليوريك بعد تناول الكثير من الأطعمة عالية البيورين أو تناول الأدوية مثل مدرات البول والأسبرين والنياسين.

واضافت: " ثم يمكن أن تتشكل بلورات حمض البوليك وتتجمع في المفاصل، هذا يسبب التهاب مؤلم، وهذا ما يسمى النقرس ".

وأضافت جينيفر سلون، أخصائية أمراض الروماتيزم في مستشفى جامعة تمبل في فيلادلفيا: "يجب على المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالنقرس تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين"

في النهاية ، يتم تحويل البيورينات بواسطة الجسم إلى حمض البوليك، لذا فإن اتباع نظام غذائي عالي البيورين يرفع مستويات حمض البوليك ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنقرس في المرضى المعرضين للخط

المسبب الآخر الشائع في الإصابة بالنقرس هو الفركتوز ، الذي يمتصه الكبد ويؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات حمض البوليك ، وفقًا لـ News Medical Live Sciences.

لاحظت سلسلة من التجارب التي تنطوي على إعطاء الفركتوز عن طريق الفم والوريد زيادات حادة في حمض البوليك ، حيث يتم تكسير البيورين.

وجدت الأبحاث المبكرة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية أن الأفراد الذين يتناولون مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 85٪ للإصابة بالنقرس مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من حصة واحدة في الشهر ، في حين أن الخطر أعلى بنسبة 45 ٪ عند تناول مشروب واحد. 

هذه التفاعلات الجسدية أكثر شيوعًا مع العصائر المحلاة بالسكر ، لكن المشروبات الطبيعية قد يكون لها أيضًا تأثيرات.

في الواقع ، تنصح مايو كلينك بعدم تناول بعض العصائر الطبيعية لبعض مرضى النقرس.بدلاً من ذلك ، يوصي الباحثون بشرب القهوة مع الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم بدون سكر لمنع النوبات المؤلمة.

أشارت التقارير أيضًا إلى أن ماء الليمون يمكن أن يوفر الراحة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي ، مما يساعد على تحييد حمض اليوريك في الجسم.

قد تمنح المشروبات الأخرى مثل عصير الكرز تأثيرات مماثلة وتوفر الحماية من الإصابة بالنقرس.

تناول الأسبرين يوميا.. مخاطره أكثر من فوائده