تناول الأسبرين يوميا.. مخاطره أكثر من فوائده

■ د. حسن خالد
■ د. حسن خالد

بعد 50 عاما من الاعتقاد بأن تناول الأسبرين يوميا  يمكن أن يقى من الإصابة بالنوبات القلبية ، أكدت الدراسات خلال السنوات الخمس الأخيرة أن تناول الأسبرين يوميا للشخص السليم الذى لم يعان من أمراض القلب من قبل، يمكن أن تكون مخاطره أكثر من فوائده  .
وكشفت الدراسات - كما يقول د. حسن خالد أستاذ القلب والرعاية الحادة بطب القاهرة - أن الفائدة التى تعود على غير مرضى القلب من تناول الأسبرين يوميا ، تعد  قليلة جداً، بل ويمكن أن تحمل مخاطر حقيقية مثل خطر حدوث نزيف داخلى.


أما مرضى القلب الذين يتناولون الأسبرين للوقاية الثانوية، لأنهم تعرضوا بالفعل لنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أجروا جراحة الدعامات، فإن الأسبرين يظل جزءا من علاجهم ، لأنهم مهددون بنسبة أكبر  لمخاطر الإصابة بنوبات قلبية.


وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت عام 1980 ، على استخدام الأسبرين للوقاية الثانوية من السكتة الدماغية وفى عام 1984 للوقاية الثانوية من النوبات القلبية للذين عانوا من أمراض القلب بالفعل.


ويشير د. حسن خالد إلى دراسة أخرى توضح أن المرضى المصابين بالنقرس معرضون لخطر الإصابة بالأزمات القلبية، وأن نوبات النقرس يعقبها عادة ازمات فى القلب، وان هناك علاقة قوية بين حامض البوليك المسبب للنقرس وبين جلطات القلب والمخ وان عقار النقرس يصلح لعلاج مرضى الشرايين التاجية.